36 ساعةالأولى

العدل والإحسان ترفع شعار “كفى تخريبا للتعليم العمومي”

اعتبرت جماعة العدل والإحسان أن ” تحميل الأسر تكاليف تعليم أبنائها بفرض رسوم التسجيل في التعليم الثانوي والجامعي، وهو قرار يفضح ادعاءات الإصلاح وشعارات مدرسة الإنصاف والجودة والارتقاء، ثم تكريس المزيد من الخصخصة الممنهجة لقطاع التربية والتعليم في إطار التنصل من المسؤولية المباشرة للدولة عليه، ثم التراجع عن تعريب التعليم والانفتاح على اللغات الأجنبية، الذي شكل أحد المبادئ الوطنية الثابتة للتعليم، وذلك عبر تعميم فرنسة المواد العلمية”.

وأشارت إلى أن الأمر، “لا يعدو أن يكون مجرد إجراءات وتدابير تكرس الإذعان الأعمى لإملاءات المؤسسات المالية الدولية، وتكشف عن النزوعات المحمومة نحو خصخصة التعليم، والتخلص من تكلفته عبر تسليع الخدمة التربوية، وضرب مجانية التعليم، وخلق فوضى لغوية لا شك تكرس للاتكافؤ الفرص. وما يزيد الطين بلة، تأكيد المشروع الإطار على اعتماد التعاقد سبيلا لتشغيل الأطر التربوية في التعليم المدرسي والعالي، وهو ما سيدفع -حتما- إلى الانهيار الكامل لمنظومة التربية والتكوين، والإجهاز على المكتسبات التاريخية للعاملين فيها”.

وأكدت جماعة العدل والإحسان ، في بيان توصلت “الجديدة36” بنسخة منه، أن التعليم قطاع اجتماعي عمومي لا ينبغي أن يصير مجالا محكوما بهاجس الربح السريع والاغتناء، وأن على الدولة تحمل مسؤوليتها الأخلاقية والاجتماعية في ضمان تعليم مجاني وجيد ومنصف لجميع المغاربة.

وأعلنت عن تضامنها مع الفئات العريضة من الأسر المغربية المطالبة بحق أبنائها في مقعد مريح وتعليم جيد وزمن مدرسي كامل بالمدرسة العمومية. ورفضت كل المشاريع والمخططات التي تنتهك حق أبناء المغاربة الكوني والإنساني في تعليم جيد ومجاني ومنصف وحملت  الدولة المغربية مسؤوليتها كاملة لما وصلت إليها المدرسة العمومية من فشل و إفلاس.
ودعت النقابات والشغيلة التعليمية وجميع القوى الحية وعموم الشعب المغربي إلى التكتل يدا واحدة لمواجهة مخططات الإجهاز على المدرسة والجامعة العموميتين، وإيقاف مسلسل العبث بمصير الأجيال، كما نعلن استعدادنا للانخراط في كل مبادرة جدية تفتل في هذا الحبل.

الوسوم
eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock