36 ساعةالأولىتربويات

اقتطاعات بنكيران الجديدة تزيد من غضب وسخط نساء ورجال التعليم

الجديدة 36. تفاجأ موظفو الإدارات والمصالح العمومية ونساء ورجال التعليم، باقتطاعات جديدة  طالت أجورهم الخاصة بشهر يناير الجاري  حيث أثار ذلك ضجة  واحتقانا لديهم وعبروا  عبر شبكات التواصل الاجتماعي عن تذمرهم وسخطهم  من الحكومة  بعد إقدامها على الاقتطاع من أجورهم.

فإن هذه الاقتطاعات، وفق مصدر حكومي، تندرج في إطار إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد الخاص بالموظفين، وتقليص النزيف الذي يتعرض له. وطبقا لبنود الإصلاح، يضيف المصدر ذاته تم الرفع من مساهمة الموظفين بنسبة4 في المائة مقسمة على أربع سنوات، فيما كانت الحكومة قد شرعت في تنفيذ أول اقتطاع  ابتداء من نهاية يناير 2016 وذلك بنسبة 1 في المائة، تلاها اقتطاع ثان في سنة 2017 بنفس النسبة، فيما يعد اقتطاع شهر يناير الجاري، الثالث من نوعه، وذلك في أفق استكمال نسبة4 في المائة في سنة 2019.

ولم يقتصر رفع المساهمة في الصندوق المغربي للتقاعد، على الأجراء فقط، بل ألزم  قانون الإصلاح  الدولة بصفتها مشغلا برفع مساهمتها، وذلك بشكل مواز للاقتطاعات من أجور الموظفين، حيث إن الدولة شرعت بدورها في الرفع من مساهمتها ابتداء من سنة2016 وذلك بنسبة 1 في المائة كل سنة، وذلك إلى غاية استكمال نسبة 4 في المائة في سنة 2019، علما بأن ذلك سيكلف الميزانية ما بين 4 و5 ملايير درهم، حسب المصدر الحكومي ذاته.

وبمقتضى الاقتطاع الذي تم خلال شهر يناير الجاري، تكون مساهمة الموظفين في الصندوق المغربي للتقاعد قد ارتفعت إلى نسبة 13 في المائة، فيما سترتفع بعد اقتطاعات العام المقابل إلى 14 في المائة، علما بأن هذه الاقتطاعات كانت تمثل نسبة 10  في المائة، قبل دخول إصلاح الصندوق حيز التنفيذ في سنة2016.

من جهته، عبرت الجامعة الوطنية للتعليم UMT المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل عن غضبها واستنكارها  من استمرار تنفيذ المخطط المشؤوم للحكومة فيم يتعلق إصلاح نظام التقاعد والاستمرار في الاقتطاع من الأجور خاصة أن لجنة تقصي الحقائق سبق أن طالبت بوقف “الإصلاح” الذي أقرته حكومة بنكيران المنتهية ولايتها وتجميد العمل بالإصلاحات لنظام المعاشات المدنية، كما دعت إلى تجميد الإصلاح المقياسي والرجوع الى تفعيل توصيات اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد لمباشرة الإصلاح الشمولي.

يشار إلى أن مستشارو نقابة الاتحاد المغربي للشغل، قد صوتوا بالرفض على مشاريع  قوانين التقاعد بمجلس المستشارين.

هند الماروني

الوسوم
eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock