36 ساعةالأولىصورة

فيديو..الجديدة تحتضن ميلاد أول جمعية للمحاميات في المغرب

في مؤتمر نوعي ومتميز، تم تأسيس، مساء الجمعة بنادي المحامين بمدينة الجديدة، “الجمعية الوطنية للمحامية المغربية”،  والتي تعد أول اطار مهني جمعوي وطني مستقل خاص بالمحاميات في تاريخ مهنة المحاماة بالمغرب.

وتهدف الجمعية، حسب قانونها الأساسي،  إلى تكريس ثقافة المساواة بين الجنسين  على مستوى الممارسة المهنية وعلى مستوى تحمل المسؤولية محليا ووطنيا في الأجهزة المهنية، اضافة إلى  الترافع من أجل مناهضة كل اشكال التمييز المبني على النوعه وفي كل المجالات المهنية والحقوقية والجمعوية.

كما تروم الجمعية المساهمة في اعداد وتنفيذ برامج تحسيسية لتوعية المرأة المغربية بحقوقها ومكتسباتها مع العمل على تشجيع المحامية على ممارسة حقها الى جانب زميلها المحامي في تدبير الشأن المهني، اضافة إلى المساهمة في تكوين المحاميات وتقوية قدراتهن وتقوية المعرفية : القانونية والحقوقية وتعزيز  ادوارهن في المجتمع والعمل على تكريس أعراف وتقاليد مهنة المحاماة ودعم ومساندة المرأة المحامية.

كما تهدف الجمعية الوطنية إلى تمتين أواصر الزمالة والتضامن المهني بين المحاميات بالمغرب مع  المساهمة في مجال الدفاع عن حقوق الانسان عموما والمرأة خصوصا وتعزيز ونشر الوعي الحقوقي بين المواطنين.

وقد تميز المؤتمر التأسيسي بمشاركة محاميات من جميع هيئات المحامين بالمغرب. وبعد انتخاب المجلس الوطني، انتقلت المؤتمرات إلى عملية انتخاب المكتب التنفيذي والتي أسفرت عن انتخاب 33 عضوة يمثلن 14 هيئة للمحامين بالمغرب:

الرئيسة: الأستاذة نادية نوعم، هيئة الجديدة – الكاتبة العامة: الأستاذة فاطمة الرياحي- أمينة المال: الأستاذة سميرة بوعشراوي هيئة أكادير. فيما توزعت باقي العضوات بين نائبات ومستشارات، وستسند لكل عضوة داخل المكتب مهمة في أول اجتماع قادم للمكتب التنفيذي.

يشار إلى أن “الجمعية الوطنية للمحامية المغربية”  اطار مهني جمعوي وطني مستقل مفتوح في وجه جميع المحاميات بالمغرب.

Ecole AL BADAILE Privée
eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock