36 ساعةاقتصادالأولى

الصناعة التقليدية قطاع يساهم في التنمية الاقتصادية بإقليم الجديدة

Act4Community Jorf Lasfar

قدمت المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بالجديدة فاطمة الزهراء الخليلي، في الاجتماع الشهري للجنة التقنية المخصص للصناعة التقليدية، الأربعاء بعمالة إقليم الجديدة، معطيات حول الصناعة التقليدية، إضافة إلى مشاريع المديرية (التكوين، التسويق، التشجيع والابتكار).

وأشارت إلى أن القطاع يشغل ما يزيد عن 5366 صانعة و صانع تقليدي، و تتنوع المجالات في 11 حرفة تميز كل جماعة ترابية (الخرقة السايسية، الطرز الأزموري، الدرازة و النسيج التقليدي الخياطة التقليدية….). وأكدت أن المديرية تعمل على تنمية التعاونيات الحرفية، اعتماد التكوين كرافعة لتنمية القطاع، الالتقائية مع المبادرة الوطنية التنمية البشرية، الرفع من مؤشر الوقاية والسلامة المهنية، اعتماد مقاربة شارة الجودة ، تنمية تسويق المنتجات الحرفية، إضافة إلى تشجيع الابتكار والتجديد.

وفي اطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم تمويل جمعيات وتعاونيات حرفية بهدف خلق قيمة مضافة، تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لأعضاء والمنخرطين، إضافة إلى إحداث مناصب شغل. فقد بلغ حجم الاستثمار الإجمالي بالقطاع 59749120.00 درهم، وقد ساهم برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 15249120.00 درهم .

وأشارت فاطمة الزهراء الخليلي إلى حرص المديرية الإقليمية لقطاع الصناعة التقليدية بإقليم الجديدة على الرفع من مؤشر الوقاية والسلامة المهنية عبر تمكين الصناع التقليديين من وسائل الحماية الفردية والجماعية وتنظيم لقاءات تحسيسية، اعتماد مقاربة شارات الجودة كوسيلة للاعتراف بالمهارات الحرفية المتوارثة والعمل الدؤوب للأجيال المتعاقبة من الصناع التقليديين والتزامهم بالجودة ويتم منح حق استعمال الشارة الوطنية للصناعة التقليدية المغربية “المغرب صنع” يدوي لفائدة وحدات الانتاج بالقطاع التي اجتازت بنجاح عملية التدقيق المنصوص عليها في نظام استعمال هذه الشارة (4 في الجديدة، 5 في أزمور، و1 في زاوية سايس).

الوسوم
eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock