36 ساعةالأولىمجتمع

جولة ميدانية تفضح زيف مضمون شريط الفيديو الذي يشكك في جودة المياه الموزعة بمدينة الجديدة

وقف ممثلو عدد من المنابر الإعلامية  وأعضاء جماعة الجديدة وبعض فعاليات المجتمع المدني  خلال جولة ميدانية، نظمتها الوكالة المستقلة، اليوم الاثنين 20 ماي2019 ، على أهم مراحل معالجة وتوزيع المياه انطلاقا من محطة الدورات التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمزود الرئيسي للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة.

هذا، وقد استمعوا إلى شروحات مفصلة تؤكد بالملموس جودة  وسلامة الماء الصالح للشرب الذي توزعه الوكالة المستقلة “لاراديج” وينتجه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وأبانت مختلف العروض المقدمة عن زيف مضمون شريط الفيديو  المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي والواتساب الذي يشكك في جودة المياه الموزعة بمدينة الجديدة.

خالد بوميزان رئيس وحدة انتاج الماء بسد الدورات

فقد أكد خالد بومزيان رئيس وحدة انتاج الماء بسد الدورات أن تزويد مدينة الجديدة بالماء الصالح للشرب يتم انطلاقا من محطة معالجة مياه سد الدورات الحاصلة على شهادة الجودة « ISO 22000 » المواصفة المرجعية المعمول بها في مجال السلامة الغدائية. كما تمثل هذه المحطة المورد المائي الرئيسي المزود لكل من مدن الجديدة، وبرشيد، وسطات وجنوب البيضاء.

وأضاف المتحدث ذاته أن جودة وسلامة المياه الموزعة داخل مدينة الجديدة، تخضع لمراقبة دائمة ومستمرة وفقا للمعايير الوطنية على مرحلتين: مرحلة الإنتاج من طرف المختبر الإقليمي التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء- بالإضافة إلى تحاليل دورية يقوم بها المختبر المركزي للمكتب.

وأوضح  أنه يتم نهج سياسة سلامة الماء الصالح للشرب  وتفعيلها  على مستوى المديرية الجهوية للساحل الأطلنتي- محطة المعالجة الدورات ثم تنزيلها على المستوى العملي وفق أهداف ومؤشرات ملموسة وتتمثل في حماية المواطنين المستهلكين للماء من كل الأخطار الصحية وخاصة منها الأخطار الكيميائية والمكروبيولوجية الممكن تعلقها بإنتاج وتوزيع الماء الصالح للشرب، احترام كل الالزاميات والشروط القانونية والمعيارية المطبقة في انتاج وتوزيع الماء الصالح للشرب مع الأخذ بكل اشعار أو شكاية متعلقة بجودة وسلامة الماء بعين الاعتبار وعلى محمل الجد.

من جهته، أكد مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة وسيدي بنور عبد الله الهامي أن الماء يعد أكثر  المواد مراقبة وأن المياه الموزعة من طرف الوكالة والمنتجة من طرف المكتب الوطني هي مياه صالحة للشرب تخضع للمراقبة المستمرة، وتحترم جميع المعايير المعمول بها وطنيا، والمطابقة لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وأشار مدير الوكالة إلى أن عملية مراقبة جودة الماء ، تتم أيضا خلال مرحلة الاستقبال والتوزيع بواسطة المختبر المركزي التابع للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة، ومختبر خاص محايد تعتمده الوكالة من أجل إنجاز تحاليل مخبرية دقيقة بجميع النقط على مستوى مجال نفوذ الوكالة، والتي تقوم بالتالي بإرسال التقارير النهائية إلى الجهات المختصة وإلى عامل اقليم الجديدة وعامل اقليم سيدي بنور بصفة شهرية ومنتظمة.

عدسة : عبدالكبير متطوع

يشار إلى أن الجولة الميدانية التي شملت سد الدورات والمختبر المركز للوكالة المستقلة تدخل في اطار اليوم التواصلي المفتوح حول موضوع: “جودة وسلامة الماء الصالح للشرب” الذي نظمته للوكالة المستقلة  الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير تطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور.

عبدالحق لشهب

 

 

Ecole AL BADAILE Privée
الوسوم
eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock