36 ساعةالأولىمجتمع

عمالة الجديدة تخلد ذكرى مبادرة التنمية البشرية و180 قاعة للتعليم الأولي جاهزة للموسم المقبل

في إطار تخليد الذكرى الرابعة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تُخلَد هذه السنة تحت شعار “التعليم الأولي.. رافعة للتنمية المتوازنة وإعادة تأهيل رأس المال البشري”، نظمت عمالة الجديدة بالتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، الثلاثاء 21 ماي الجاري، يوما تواصليا حول إسهامات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في النهوض بالتعليم الأولي بالإقليم، تم خلاله استعراض حصيلة التعليم الأولي والآفاق المستقبلية.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد محمد الكروج، عامل إقليم الجديدة، على  أهمية تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ونتائجها الملموسة على مستوى إقليم الجديدة، وأشاد بمجهودات المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بالجديدة. وأشار إلى أن المبادرة الوطنية في مرحلتها الثالثة ستعتمد على نمط جديد في الحكامة يركز على التشخيص الدقيق للحاجيات والتعاقد على برامج عمل مضبوطة والتشبيك والمهنية.

وأوضح أن البرنامج الرابع من المبادرة في نسختها الثالثة يروم  الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، بغية تخفيف المعيقات الأساسية للتنمية البشرية عبر مواكبة الأشخاص طيلة مراحل نموهم، حيث سيتم التركيز على الجوانب اللامادية للتنمية البشرية خلال مرحلتين حاسمتين في الحياة هما الطفولة المبكرة وفترة الطفولة والشباب.

المدير الاقليمي ورئيس الاتحاد التعليم والتكوين الحر بالجديدة

من جهته، أكد المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بالجديدة عبد اللطيف شوقي  إلى أن 180 قاعة مخصصة للتعليم الأولي ستكون جاهزة لاستقبال الأطفال خلال شهر أكتوبر  القادم. وأضاف أن  مجموع الممدرسين بالتعليم  الأولي، قد بلغ 19803 تلميذا، %62.51 منهم يدرسون بالتعليم التقليدي، و%95.14 بالتعليم العمومي. وتشكل الإناث من مجموع التلاميذ %36.50.

هذا، وقد استفادت  المربيات و المربين  ( 117 بالتعليم العصري العمومي، 694  بالتعليم التقليدي؛ 237 بالتعليم الخصوصي)، من أيام تكوينية نظرية و تطبيقية  (17يوم) على مستوى المديرية.

وفي ختام اللقاء، تم التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات تتعلق بتسيير فضاءات التعليم الأولي المحدثة وتكوين المربيات.

كما قام عامل اقليم الجديدة بتسليم حافلات للنقل المدرسي(03) وسيارات اسعاف (02)، استفادت منها مجموعة من الجماعات الترابية باقليم الجديدة بدعم من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

عدسة : عبدالكبير متطوع

الجديدة36

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق