36 ساعةالأولىكواليس

بعد عدم قدرتها على تأهيل المجزرة.. أعضاء جماعة أولاد حمدان يطالبون بعقد دورة استثنائية

بعدما نبه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية الجماعات الترابية إلى ضرورة تأهيل المجازر الجماعية  وفق شروط النظافة والسلامة الصحية، أعطى  “مكتب أونسا” فترة زمنية محددة لفسح المجال للجماعات بالانخراط في تحديث مجازرها قبل تعليق التفتيش الصحي البيطري.

الأمر الذي عجزت عن القيام به مجموعة من الجماعات المحلية باقليم الجديدة، الأمر الذي اضطرها إلى توقيف مجازرها عن العمل.

وفي هذا السياق، راسل  12  مستشارا ومستشارة، من أصل  17 عضو بمجلس جماعة أولاد حمدان بإقليم الجديدة، رئيس الجماعة،  يطالبون فيها بضرورة عقد دورة استثنائية عاجلة، من أجل دراسة ومناقشة، مشكل إغلاق مجزرة السوق الأسبوعي لثلاثاء أولاد حمدان، واتخاذ القرار الجماعي المناسب.

ويأتي هذا الطلب، بعدما لم يتمكن جزارو سوق ثلاثاء أولاد حمدان ، يوم الثلاثاء 11 يونيو 2019،  من ذبح بهائمهم بالمجزرة الجماعية بسبب توقف الطبيب البيطري عن زيارتها  للتأشير على سلامة اللحوم.

ويقول مهنيون إن الحالة الراهنة للمجازر والمذابح  بإقليم الجديدة، والتي لا تتوفر على الشروط الصحية اللازمة، على مستوى البنيات والتجهيزات والتسيير، باستثناء المجزرة العصرية بمنطقة سيدي اسماعيل ترجعُ إلى طرق تدبير هذه للمجازر والمذابح التابعة للجماعات المحلية التي لا توفر الإعتمادات المالية الكافية لصيانة وتأهيل هذه الوحدات وبالتالي باتت غير مؤهلة  لتوفير الشروط الصحية الدنيا  من أجل ضمان صحة المواطن.

يشار إلى أن اقليم الجديدة يتوفر على أول مجزرة معتمدة (agréé)  بمنطقة سيدي اسماعيل يمكن أن تزود مختلف المناطق باللحوم الحمراء طبقا للمرسوم رقم 2-12-612 بتاريخ 4-12-2012 المتعلق بتسويق الحوم الحمراء.

الجديدة36

 

Ecole AL BADAILE Privée
الوسوم
eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock