36 ساعةالأولىتربويات

مركز آفاق للتنمية البشرية و تطوير الذات بالجديدة ينظم دورة تكوينية لفائدة المقبلين على اجتياز مباراة مسلك تطوين أطر الإدارة التربوية

احتضنت القاعة الكبرى للمديرية الإقليمية للتعليم بالجديدة دورة تكوينية من تنظيم مركز آفاق للتنمية البشرية وتطوير الذات، وذلك تحت شعار ” التكوين التأهيلي رافعة أساسية للارتقاء المهني” وذلك في إطار الاستعداد لاجتياز مباراة مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية دورة يونيو 2019.
وقد قام بتأطير هذه الدورة نُخبة من الأطر المنتمية لمختلف فئات منظومة التربية والتكوين، مديرة المركز الجهوي للتربية والتكوين بالجديدة الدكتورة أمال الفارسي، و الدكتور عبد اللطيف الجابري، والأستاذ عبد الكريم بن قدور مكونان بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجديدة، بالإضافة إلى عدد من المؤطرين.
الدورة عرفت حضور 30 مستفيدا ومستفيدة وكذا عددا من المدعوين الذين أتتو هذا التكوين بإضافات نوعية.

افتتحت الدورة التكوينية بكلمة للدكتورة أمال الفارسي حول ملمح الدخول لمسلك تكوين أطر الإدارة التربوية، في حين استعرض الدكتور عبد اللطيف الجابري في مداخلته كفايات المدبر الحديث.
خلال اليومين التكوينيين تم تقديم عدد من العروض تناولت مجموعة من المواضيع منها : مهام ومسؤوليات أطر الإدارة التربوية من تقديم الأستاذ نبيل مليحي والذي تناوله من خلال المرجعيات التشريعية والتنظيمية المنظمة والمؤطرة لمهام ومسؤوليات أطر الإدارة التربوية، مع التطرق لبعض المفاهيم الأساسية حول الموضوع. ليتم الاشتغال بعدها في ورشات تم خلالها تحديد مهام أطر الإدارة التربوية و الإدارية و المالية انطلاقا من المرسوم 2.02.376.
و قد تم تقديم عرض ثان حول موضوع مشروع المؤسسة من تقديم الأستاذ حميد المكاوي، والذي تناول من خلاله سياق ظهور مشروع المؤسسة كآلية منهجية من أجل تفعيل وأجرأة العمليات التي تهدف إلى تجويد الأداء التربوي لدى المتعلمين والمتعلمات، كما تم التطرق أيضا لمنهجية مشروع المؤسسة عبر تقنية EPAR ليختتم العرض بورشات تطبيقية.
خلال اليوم الثاني قدم كل من الأستاذ عماد الدين غزولي والأستاذ عبد الكريم الضيفاني عرضا حول مدخل للتدبير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية حيث تم تقديم أهم النصوص التشريعية والتنظيمية المؤطرة لهذا المجال، وتم التعريف بجميع المتدخلين في مجال التدبير المالي والمادي للمؤسسات التعليمية، وكذا مواردها المالية وكل ما يتعلق بتدبيرها المادي. وقد تلا العرض مناقشة عامة تمت خلالها الإجابة عن أسئلة المتدخلين.
بعد ذلك قام كل من الدكتور عبد اللطيف الجابري والأستاذ نبيل مليحي بتقديم وضعيات مهنية وتمت مناقشة امتحانات سابقة وذلك عبر الاشتغال في ورشات.

واختتم اليومان التكوينيان بتقديم شواهد الاستفادة من التكوين للمشاركين وشكرت اللجنة المنظمة كل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذه الدورة التكوينية وضرب الجميع موعدا في دورات تكوينية مقبلة سيعمل على تنظيمها مركز آفاق للتنمية البشرية وتطوير الذات.

Ecole AL BADAILE Privée
eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock