36 ساعةاقتصادالأولى

من الجديدة.. عزيز أخنوش يعلن «الحرب » على وحدات القرب لذبح الدواجن «الرياشات »

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، أول أمس الاثنين بالجديدة، أن الوزارة تحدوها «رغبة قوية » لمعالجة مشكل وحدات القرب لذبح الدواجن «الرياشات »، كخطوة أساسية للرفع من جودة منتوج هذا القطاع.

وقال أخنوش، في كلمة له خلال افتتاح أشغال يوم تواصلي وتحسيسي نظمته الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب والجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن لفائدة مهنيي القطاع، إنه « لا يمكن أن نقبل اليوم بالممارسات المتجاوزة والخارقة للقانون، التي تعرض حياة الناس للخطر، وتعرقل مجهودات القطاع » .

وأشار الوزير، بهذه المناسبة، إلى الدورية المشتركة لوزير الداخلية ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المتعلقة بنقل وتسويق الدواجن، وبالشروط التي من اللازم أن تستجيب لها وحدات القرب لذبح الدواجن. وذكر أن هذه الدورية همت، بالخصوص، إجراءات تحويل «الرياشات » إلى نقط بيع لحوم الدواجن المذبوحة في المجازر المعتمدة، أو إلى وحدات القرب لذبح الدواجن الموجهة حصريا لحاجيات الأسر.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع الدواجن، حسب معطيات 2018 ، سجل استثمارات إجمالية تقدر بحوالي 13 مليار درهم، ورقم معاملات يقارب 31 مليار درهم، إضافة إلى توفير ما يقارب من 500 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر. كما سجل إنتاج ما يناهز 670 ألف طن من لحوم الدواجن و 8ر 5 ملايير وحدة من بيض الاستهلاك.

هذا، وقد تميز افتتاح هذا اليوم التواصلي بحضور عدة شخصيات، من بينها، على الخصوص، عامل إقليم الجديدة محمد الكروج  وعبد الرحمان النايلي مدير المركز الجهوي للاستثمار الدارالبيضاء سطات ورؤساء الجمعية الوطنية لمنتجي الدواجن أحمد عديوي والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية محمد عموري.

Ecole AL BADAILE Privée
الوسوم
eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock