36 ساعةاقتصادالأولى

29 غشت إلى فاتح شتنبر..بنسليمان تتحول الى عاصمة للعنب

تنظم المديرية الجهوية للفلاحة الدار البيضاء-  سطات مهرجان العنب بالجماعة القروية شراط بإقليم بنسليمان بشراكة مع جمعية رواد لتنمية العنب بجماعة شراط وعمالة إقليم بنسليمان. وسينعقد حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان بفضاء جماعة الشراط يوم الخميس 29 غشت 2018 ابتداءا من الساعة الرابعة بعد الزوال.

و يرجى من تنظيم الدورة 12 لهذه السنة من 29 غشت إلى فاتح شتنبر 2019، إعطاء إشعاع أكبر لهاته التظاهرة لتصبح قبلة للزوار والمختصين وأن تكون قاطرة لتطوير قطاع العنب بإقليم بنسليمان.

فعلى مدى 4 أيام ، سيتمكن العارضون من تعاونيات وجمعيات و شركات و مؤسسات من تقديم منتجاتهم للزوار ب 87 رواق بما في ذلك 40 رواق للتنظيمات الفلاحية للمنتوجات الجالية (منها 24 تعاونية بإقليم بنسليمان) و 12 رواق للآلات الفلاحية و 8 رواق مؤسساتي  27 رواق يمثل مختلف المتدخلين في مجال إنتاج العنب والمكننة الفلاحية وتقنيات الري وبعض المتدخلين في مجالات المياه ومراقبة التربة والمعالجة الكيمائية وتقنيات التصدير. كل ذلك بتأطير من بعض أطر وتقنيي بالمصالح المركزية و الجهوية و المحلية لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

كما تمت برمجة خلال هذا الموسم عدة أنشطة فلاحية وثقافية ورياضية وأنشطة اجتماعية وسهرات فنية لفائدة ساكنة المنطقة.

ويبقى من مميزات الدورة الثانية عشر للمهرجان، حسب المنظمين، تقديم جوائز لأحسن المنتجين لتشجيعهم على عملهم الجاد وخلق المنافسة بين المنتجين لتحسين الجودة و المردودية  بالإضافة إلى برمجة أنشطة يومية بفضاءات المهرجان، بالإضافة إلى عروض الفروسية اليومية التي تعتبر إحدى الثروات الثقافية التي تزخر بها المنطقـة. وكما ستعرف أيام المهرجان تنظيم زيارات ميدانية إلى بعض الضيعات النموذجيـة وخاصة تلك التي تتواجد بها المدارس الحقلية، وهي فرصة سانحة للفلاحيـن والشباب منهم لتمكينهم من الاضطلاع على آخر المستجدات التي عرفتها تقنيات الإنتاج في هذا القطاع.

وفي ختام المهرجان، سيتم توزيع بعض الجوائز التحفيزية والتقديرية على المنتجين والعارضين والمساهمين.

Ecole AL BADAILE Privée
eljadida36.com-amxa

تعليق واحد

  1. مايؤلمنا اننا فتحنا مهرجان العنب الدكالي لدورتين ثم توقف.بسبب عدم التضحية والتموين والشركاء وعدم وجود العنصر البشري.وتدخل الصراعات الانتخابية.
    مع ان دكالة اكبر منتج.للعنب الدكالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock