36 ساعةاقتصادالأولىمنوعات

قطاع الفوسفاط بكدش يشرح مضامين بروتوكول 2019 ومكتسبات مهمة ترى النور

نظمت النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجديدة يوم الجمعة 3 يناير 2020 لقاء تواصليا لشرح مضامين بروتوكول 2019  بحضور الكاتب الوطني خليد لهوير العلمي.

فقد استعرض أعضاء لجنة المفاوضة الجماعية  نتائج المفاوضة الجماعية مضامين برتوكول 12 دجنبر 2019 والذي تضمن مكتسبات مهمة لشغيلة للفوسفاطية النشيطة والمتقاعدة.

وقد ارتكز البرتوكول، الذي وقعه المجمع الشريف للفوسفاط وأربع نقابات بقطاع الفوسفاط، على تنمية المسارات المهنية، مواصلة تحسين الشق المادي، تعزيز وتقوية الفعل المشترك في تدبير الشؤون الاجتماعية، الوضوح في السياسة السكنية، الانفتاح على أهم مطالب المتقاعدين في بعدها الاجتماعي، مواصلة تحسين التغطية الصحية وبناء نموذج تفاوضي جديد.

يشار إلى أن البرتوكول، منح امتيازات للشغيلة الفوسفاطية حيث ارتفع التعويض التكميلي IC بمبلغ 2700 درهم ما بين 2005و2019، فيما ارتفع الراتب  الأساسيTP بزيادة 89.39 في المئة وزيادة في التعويض عن السكن IL بزيادة 3350 درهم. كما تضمن البرتوكول مكتسبات جديدة ومهمة في المجال الاجتماعي ( التعاقدات الفندقية،القروض، الحج، التعاقدات المؤسساتية، المخيمات الصيفية، الخدمات الاجتماعية، قضايا التمدرس والتعليم)، السياسة السكنية،مسارات الترقية والتكوين الحماية الاجتماعية).

هذا، وأعلنت  النقابة الوطنية لعمال الفوسفاط المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالجديدة عن تنظيم مؤتمرها الوطني، شهر يونيو القادم بمدينة الجديدة.

الوسوم
eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock