36 ساعةالأولىمجتمع

الماء يؤرق بال فلاحي أولاد فريحة بسطات ويشتكون من الوسطاء

نظمت الجمعية المغربية للتنمية الفلاحية بجهة الدار البيضاء سطات لقاءا تواصليا بتراب جماعة أولاد فريحة بإقليم سطات يوم الأحد الماضي، خصص لتدراس مختلف القضايا الفلاحية بالمنطقة بحضور ازيد من 250 فلاحا الذين بادروا إلى تأسيس فرع محلي لهم تابع للجمعية.

وشكل الجمع العام التأسيسي فرصة لطرح مختلف المشاكل الفلاحية المرتبطة أساسا باشكالية ماء السقي منددين بحرمانهم من رخص جلب الماء من سد المسيرة المتواجد بمحاداة أراضيهم بالرغم من توفر المنطقة على ظهير خاص يجيز لهم الاستفاذة من ماء السد.
وطرح الفلاحون اشكاليات أخرى مرتبطة بتسويق بعض المنتوجات المجالية وعلى رأسها منتوج “الشيبا” الذي تزخر به المنطقة بسبب الاستغلال البشع للمنتجين من طرف الوسطاء ولوبيات المجال.

وتنوعت مشاكل المنطقة بين حرمان الفلاحين من الدعم العمومي لمخطط المغرب الأخضر والذي يبقى مجرد حبر على ورق وحدهم الفلاحون الكبار بالإقليم من يستحود على معظم أمواله، وبين غياب الدعم التقني والإرشاد الفلاحي الموجه للفلاح الصغير بفعل الغياب التام لكل المؤسسات المختصة.

هذا،وقد توج اللقاء التواصلي بتأسيس الفرع المحلي بأولاد فريحة الذي انتخب محمد الناصري رئيسا له. نائب الرئيس: مصطفى الباردي. الكاتب العام: عبدالرحيم جدار. نائب الكاتب العام : عباس كيضاي. امين المال: محمد النعيمي نائب امين المال:رحال الراضي المستشارون: عمرالنعيمي. محمد سلمان . رجاء الحمامدة .عمر فرايحي . عبدالله سلمان.

Groupe Scolaire Nizar Kabbani
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock