36 ساعةاقتصادالأولى

القطاع الصناعي.. نقطة قوة اقليم الجديدة ويحتل المرتبة الثانية في المغرب

يعتبر القطاع الصناعي في إقليم الجديدة بمثابة المحرك الرئيسي لاقتصاده، حيث يساهم بنسبة 10.4 بالمائة من الإنتاج الوطني في هذه المجال و 20 بالمائة من صادرات المغرب headnut da game download for free. وتتعلق أكثر الأنشطة المهيمنة في المنطقة بالقطاعات الكيميائية و شبه الكيميائية (المجمع الصناعي الجرف الأصفر) ، و الصناعات الغذائية، الصناعات التعدينية و الصلب، و الإلكترونيات ، وكذلك صناعات النسيج والجلد gun app herunterladen.

يضع تنوع النسيج الصناعي والوزن الاقتصادي الذي يمثله إقليم الجديدة في المرتبة الثانية في سلم المراكز الصناعية الكبرى في المملكة، بعد الدار البيضاء مباشرة.  ويتطور المشهد الصناعي للمنطقة من خلال ثلاثة أقطاب مهمة : الصناعة الكيميائية و شبه الكيميائية، الصناعة الميكانيكية، و الصناعة التعدينية die sims für pc herunterladen.

الأداء الصناعي
زيادة في رقم المعاملات بنسبة 26٪
إنتاج صناعي بنسبة % 32
قيمة مضافة بنسبة 2.4 ٪ mails gmx.
20 ٪ من الصادرات الوطنية.
القطاعات الصناعية الرئيسية في منطقة الجرف الأصفر – الجديدة
تعد هذه المنطقة في الواقع موطنا و مهدا للعديد من المهن العالمية للمغرب التي تتمتع المملكة بميزة استراتيجية وتنافسية بشأنها، حيث تعتبر العاصمة الوطنية والدولية للصناعات الكيميائية و الشبه كيميائية ، كما تعتبر منطقة الجرف الأصفر – الجديدة وجهتين رئيسيتين للصناعة الميكانيكية والتعدينية وكذلك صناعة السيارات، و ذلك عقب تمركز العديد من الشركات المشهورة بها مؤخرا : RIVA Industrie و Bontaz و Mecalp و MGI COUTIER stalker kostenlos downloaden vollversion. كما أن الصناعات الغذائية و صناعة النسيج و الجلود، تعد قطاعات في طور الازدهار في المنطقة مستفيدة من تطور مدينة الجديدة و الميزات و الكفاءات التي تزخر بها herunterladen.

الصناعة الكيميائية و شبه الكيميائية (ICPC) :
مناصب الشغل : 6.887
المقاولات : 53
الاستثمار : 5.293 مليون درهم
الإنتاج : 27.531 مليون درهم
الصناعة الميكانيكية والتعدينية (IMME):
مناصب الشغل : 3 951
المقاولات : 53
الاستثمار : 179 مليون درهم
الإنتاج : 3 580 مليون درهم
صناعة السيارات (IA):
مناصب الشغل : 400
المقاولات : 3
الاستثمار : 650 مليون درهم
الصناعات الغذائية (IAA):
مناصب الشغل : 2 991
المقاولات : 50
الاستثمار : 117 مليون درهم
الإنتاج : 5 680 مليون درهم
صناعة النسيج والجلود (ITC):
مناصب الشغل : 1 944
المقاولات : 18
الاستثمار : 19 مليون درهم
الإنتاج : 574 مليون درهم
منصات الاستقبال الصناعية
المنطقة الصناعية للجديدة :
تهيئة المشروع : الجماعة الحضرية للجديدة
المساحة : 117 هكتار
عدد القطع: 376
الوحدات النشيطة 132
حاضنة المقاولات : تم إنشاؤها لإنعاش الشباب بمساحة 15000 متر مربع windows 7 lizenz herunterladen.
منطقة توسع في طور الدراسة : 90 هكتار
المجمع الصناعي للجرف الأصفر
يقدم المجمع الصناعي الجرف الأصفر حزمة متنوعة من الخدمات ، بما في ذلك:  قطع أرضية مجهزة (من 3000 إلى 200000 متر مربع)،
مساحات مكاتب download the power of attorney.
حاضنة للمقاولات : خدمات مقدمة للمقاولات : التكوين المهني ، الخدمات البنكية ، ومكتب بريد …
الخدمات المقدمة للأفراد : المطاعم والتنظيف والصحة …
سيتم تسيير المجمع من قبل شركة متخصصة ستقدم العديد من الخدمات : الأمن، جمع النفايات، مواقف سيارات،صيانة المساحات الخضراء، الإنارة العمومية ، إلخ herunterladen.

هذا، وينخرط اقليم الجديدة في مخطط تسريع التنمية الصناعية 2020 والذي يعد بمثابة خطة تنموية متكاملة تسعى إلى إرساء صناعة قوية وتنافسية، تمكن من خلق مناصب الشغل ورفع نسبة القطاع الصناعي في الناتج الداخلي الخام المغربي tiptoi game. ولتحقيق ذلك، اعتمد المخطط سلسلة من الإجراءات الأساسية التي ترتكز على:

إنشاء منظومات صناعية، تروم التغلب على التشتت القطاعي، بإحداث منظومات صناعية تقوم على عقد شراكات وتحالفات بين المقاولات الكبرى والمقاولات الصغرى والمتوسطة، مما سيمكن من تطوير دينامية صناعية مندمجة ستساهم في تعزيز التنافسية وتحسين الأداء وخلق فرص الشغل.

كما يسعى المخطط إلى توفير آليات دعم ملائمة لحاجيات القطاع الصناعي، للوصول إلى تحديث النسيج الصناعي، وتعزيز قدرته الإنتاجية. ويدخل في هذا الإطار توفير مجموعة من التدابير الموجهة لدعم حاجيات المقاولات في ما يتعلق بتمويل المشاريع الصناعية وإنشاء البنيات التحتية، عبر تخصيص وعاء عقاري لإقامة محطات ومركبات صناعية، وتكوين الكفاءات المؤهلة الذي يحتاجها القطاع الصناعي، إضافة إلى تعزيز موقع المغرب على خريطة الصناعة العالمية، بوضع إجراءات تمكن من استقطاب الاستثمارات الخارجية وتحسين القدرة التنافسية للصادرات المغربية على المستوى القاري والدولي.

أرقام ومعطيات: المركز الجهوي للاستثمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock