36 ساعةقَلَمٌ رَصَّاص

في انتظار النموذج التنموي

الحديث عن نموذج تنموي بالشكل المطروح حاليا لن يكون سوى قراءة وتحليل للوضع الحالي من طرف العديد من الشخصيات والأسماء المتباينة التوجهات winows 10.

لا يمكن الفصل بين التنمية كنتيجة حتمية للممارسة الديمقراطية وبين الفعل السياسي المبادر من طرف الاحزاب السياسية download jflap. إن إخراج الاحزاب السياسية من هذه المقاربة يعتبر تراجعا كبيرا وأمرا محفوفا بالمخاطر وإضعافا للمشهد السياسي الوطني رغم أعطابه و نواقصه download mediathekview.

فالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمواطن تبدأ بخلق بيئة ديمقراطية صالحة للدفع بنخب سياسية جديدة تحمل تصورات وأفكارا جريئة في المجال الاقتصادي والاجتماعي: فصل حقيقي بين السلط،تحصين للعملية الانتخابية مما يشوبها من تلاعبات على مختلف الأصعدة، التقسيم الانتخابي، استغلال الأماكن الدينية لاغراض انتخابوية ،شراء الأصوات. fortnite laptop downloaden. .

لا يمكن الحديث أيضا عن بناء نموذج تنموي دون القطع مع ثقافة الريع الذي أصبح اليوم مقننا ومؤطرا ،حيث لازال ملف معاشات البرلمانيين والوزراء يشكل إستياءا في الساحة السياسية والشعبية خصوصا بعد استفادة سياسيين سابقين من معاشات استثنائية عن فترة ولايتهم و التي كانت فترة فاشلة بكل المقاييس بحيث تم الاجهاز خلالها عن العديد من المكتسبات ذات البعد الاجتماعي doppelkopf gratis herunterladen.

ولا يمكن الحديث عن نموذج تنموي في ظل عدم الجرئة والمبادرة في حل العديد من الملفات الحارقة في قطاع التعليم ،الصحة…والتي قد تشكل اذا تمت معالجتها بادرة قوية لاستقبال أي أفكار جديدة بنفس إيجابي herunterladen.

رشيد مرجان * عضو مكتب حزب الاشتراكي الموحد بالجديدة

eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock