36 ساعةالأولىمنوعات

رضوان خديد : التراث وصناعة الأمل

بمناسبة شهر التراث، تقدم مديرية الثقافة بالجديدة وسيدي بنور سلسلة “تراث دكالة: أفكار وقضايا” mms herunterladen samsung galaxy j3.
هذه الورقات يكتبها د. رضوان خديد، باحث في الأنثروبولوجيا وعلم المتاحف gta herunterladen fehlgeschlagen.

الورقة رقم 1:

يعيشُ المغاربة كما أغلب شعوب العالم حالة استثنائية، حالة الحجر الصحي hoe kun je apple pay. إنها تقليصٌ وِقائيٌ للجغرافيات التي كان يتحرك فيها الواحد منا حرا طليقا. الحجر الصحي تصغيرٌ للعالم، وتجميعٌ للحياة في مساحة محدودة طلبا للسلامة وسعيا وراء ما ينفع الذات الفردية والكيان المجتمعي ويحميهما من العِلّة Download mahjong titans for free.

في المساحة الصغيرة، بين الواحد ونفسه، يُتاح التأمل في النِعم، والفُرَص، والعلاقات والقِيَم…تصير الذاكرة متحفا شخصيا، ومزارا تاريخيا، ومَعْلما أثريا evergreen top 1000 gratisen. في مثل هذه الأزمنة نحتاج ذاكرتنا الفردية والجماعية، نطلب مَعالم الهوية، ورموزَ التاريخ، ونسعى إلى استخلاص أسباب القوة والمَنَعة من تراثنا skins downloaden minecraft. إنها لحظة إدراك، بالحدس كما بالوعي، فعالية الانتماء إلى حضارة عريقة وإلى مجتمع أصيل alltomp3 herunterladen.

عدسة رضوان خديد

واستطرادا على ما قيل، تبدو المجتمعات الراسخة في التاريخ أقدر من غيرها على النظر نحو المستقبل، نظرة تضامن وتفاؤل، إذ إن شواهدها الأثرية والتاريخية وتراثها المادي واللامادي وممارساتها الجمالية والحِكَمية وأزجالها وأمثلتها وحكاياتها وكل فنون قولها وتعبيرها تُبَرهِنُ لها، وتذكرها، بأن قادرة على الاستمرار اليوم كما فعلت بالأمس، وأنها تمتلك في جوهرها ما يجمع بين أفرادها، فإذا هي جسد واحد “إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى” bts spiel herunterladen.

وعليه، إن تراثنا المغربي بكل مكوناته وعناصره، شأنه شأن ميراث أمم ومجتمعات كثيرة، مازال تراثا حيا ومؤثرا فينا، وأنه أحد أسباب الوقاية الفعالة لما فيه من المعاني والقِيَم، وأننا كما نستند إلى التراث في ساعة الحاجة، سيحتاج إلينا في باقي الساعات والأيام لنحميه بدورنا ولنُثمِّن عناصره حتى نصنع منه (وبه) الخيرَ لنا وللعالم Download open office for free.

وبعد، إن لنا في تراثنا المحلي بدكالة ما هو أولى بالتقديم والتأمل، وتلك ورقة أخرى قادمة إن شاء الله words for free 2016. وبين هذا وذاك نورد من كلام الشاعر الشعبي الدكالي عبد الرحمان المجذوب قوله:

لا تْخَمَّمْ في ضيقْ الحَالْ ** شُفْ عَنْدْ الله ما وْسَعْها
الشّـدَّة تَهْـــــزَمْ الأرذالْ ** أما الرجالْ لا تقَطَــعْهـا.

 

الوسوم
eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock