36 ساعةقَلَمٌ رَصَّاص

الجديدة التي نريد …

الكل يتطلع إلى انبثاق وبروز مدينة الجديدة بشكل مغاير وأفضل، شعور عام لدى القائمين على مؤسسات الدولة والهيئات المنتخبة والمواطنين من أجل تحسين الأوضاع وتحويل المدينة الى جوهرة المحيط Download farming simulator 18 for free.

نريد مدينة خضراء خالية من التلوث
من منا لا يرغب العيش في بيئة مثالية خالية من التلوث وطقس رائع وحياة مرفهة، لكن الواقع الذي نعيشه يختلف عن ذلك، بعدما أصبحت البيئة التي نعيش فيها أكثر تلوثاً يوماً بعد يوم، وعلى الرغم من تطور وسائل المعيشة herunterladen. فآخر الأبحاث تفيد أن تلوث المياه والهواء يسبب الكثير من الأمراض ومن أكبر عوامل الوفاة عالميا download cryptshare.

نريد أن تكون الجديدة “نموذجا” في مجال البيئة وأن تتحول الى مدينة خضراء، تعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة مع تقليص ما يسمى بـ«البصمة الكربونية» وأن تعمل على تحصين بيئتها والحفاظ عليها بالبحث عن بدائل طبيعية وحدائق وساحات خضراء ومياه متحركة للتخلص من آثار التلوث البيئي والعودة الى أحضان الطبيعة الصحية والسليمة mozilla firefox auf deutsch downloaden.

نريد مدينة تضمن المساواة في المواطنة
لقد بات الإحساس بعدم المساواة في المواطنة يظهر بشكل واضح عند الولوج الى المؤسسات والإدارات العمومية بسبب ضعف الحكامة الإدارية المؤثرة في جودة الخدمة العمومية والمرفق العام  واستفحال ظاهرة الرشوة  وضعف الثقة بينها وبين المواطن، الأمر الذي  بات يتطلب تطوير آليات التواصل مع المرتفقين حقيقية  والتخلص من الممارسات الإدارية التقليدية netflix filme herunterladen dauer.

لابد من تحسين ظروف استقبال المواطنين وحسن توجيههم داخل المصالح الإدارية، لاسيما أن انطباعاتهم غالبا ما تبقى رهينة بجودة الاستقبال المخصص لهم عند تعاملهم مع الإدارة، هذا إلى جانب اعتماد الشفافية الإدارية في علاقات الإدارة مع المرتفقين لتصبح الإدارة العمومية بالنسبة إلى المرتفق بمثابة “البيت الزجاجي”، حيث تمارس الإدارة جميع أعمالها في إطار العلنية مع إقرار وتثبيت الحق في الحصول على المعلومات لفائدة المرتفقين؛ وهو من الحقوق التي نص عليها الدستور الجديد في الفصل الـ27 منها super mario bros herunterladen.

مدينة بدون رشوة
تدسّ أوراق نقدية في كف موظف أو مسؤول من أجل تسهيل وتسريع خدمة ما دون مبرر قانوني واضح، أصبح أمرا شائعا ومعروفا في كافة مؤسسات وادارات الدولة والجماعات المحلية رغم أن الرشوة مدانة من حيث الأخلاق والقانون وليست لها أي مبررات منطقية music via google.

قيل إن سور الصين العظيم والمنيع قد وقع اقتحامه بفعل رشوة موظف كان يعمل حارسا عند بوابته المحكمة summer pictures to. الرشوة تشخيص مصغر وملطّف لفعل الخيـانة، ذلـك أنهـا نـوع مـن التـآمر الخفي بـين الراشي والمرتشي على سلطة القانون التي هي هيكل الدولة ومصدر قوتها واستمرارها. videos at mewe. ألم يقل ابن خلدون “العدل أساس العمران”.

لا يصلح الأفراد والمجتمعات ولا تقوم الحضارات إلا بخلوها من هذا المرض العضال الذي يسمونه الرشوة tux paint free german. تفتك هذه الآفة بالمجتمعات وتسير كالنار في الهشيم وكالسوسة في العظم، يصعب إيقافها والقضاء عليها بعد أن تمتد بعيدا في الجسم المجتمعي ولا يمكن ساعتها القضاء عليها إلا بالبتر، وهذا “البتر” هو سلطة القانون الرادعة.

المدينة التي نريد
ماذا ينقصنا في مدينتنا ؟ المدينة التي نعشقها. أما آن الآوان أن نراها جوهرة المحيط. متميزة على جميع المستويات. نريد الفعل وليس القول، نريد النماء، نريد شبابا ينخرطون في ورش التكوين والتمكين والتعقل والابتكار، نريد سندا وتحفيزا مستمرا. ومن له استعداد فليبدأ لكي نسير في الدرب معا…

عبد الحق لشهب

eljadida36.com-amxa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock