36 ساعةالأولىتربويات

محمد وسادن .. المدير الاقليمي بالجديدة يوقع ميثاق المسؤولية أمام مدير أكاديمية الدرالبيضاء سطات

وقع المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بالجديدة محمد وسادن ،اليوم الإثنين بالدارالبيضاء، على ميثاق المسؤولية الذي يحدد مجموعة من المبادئ والقواعد الأخلاقية التي يتعين عليه التقيد بها عند مزاولته لمهامه.

ويهدف الميثاق، الذي وقع تحت إشراف كل من مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات عبد المومن طالب والمدير المساعد محمد عزيز الوكيلي، إلى تكريس مبادئ الحكامة الجيدة التي تسعى إلى تخليق وترشيد تدبير الشأن العام وربط المسؤولية بالمحاسبة، بالإضافة إلى ترسيخ ثقافة الانتماء إلى القطاع التربوي.

وبموجب هذا الميثاق، الذي يعد بمثابة تعاقد أخلاقي وإداري بين الأكاديمية الجهوية والمدير الاقليمي، تتعهد الأطراف الموقعة بالالتزام بمبادئ الحكامة الجيدة وإعمال معايير الجودة والمحاسبة والمسؤولية، وكذا الالتزام بمختلف الضوابط الإدارية والمهنية المنظمة للوظيفة العمومية والقطاع التربوي.

وتتعهد الأطراف الموقعة على الميثاق بالانخراط في تفعيل برامج الوزارة والبرامج الحكومية الرامية إلى ترسيخ الحكامة الجيدة وإصلاح الإدارة ومحاربة الفساد في تدبير الشأن العام، فضلا عن المساهمة في تحقيق أهداف المنظومة التربوية وترجمتها إلى نتائج ملموسة على المستويات الجهوية والإقليمية والمحلية.

كما تحث الوثيقة المسؤول على احترام الزمن الإداري والتربوي وتحسين المؤشرات التربوية والعملية، وعلى التحلي بفضائل الأخلاق والابتعاد عن كل الممارسات التي من شأنها المس بصورة المنظومة التربوية.

ويدعو الميثاق أيضا المسؤول إلى نسج علاقة ثقة وتعاون مثمر مع شركاء المنظومة التربوية، والتدبير المعقلن والرشيد للموارد المالية والمادية المتاحة، وجعل كل استعمال لها معللا ومبررا ومرتبطا بتقديم خدمة تربوية ذات فائدة، في ظل احترام تام للتشريعات والتنظيمات الجاري بها العمل في مجال تدبير النفقات العمومية.

وتحذر مقتضيات الوثيقة من استعمال وسائل الدولة والمديرية الإقليمية الموضوعة رهن إشارة المسؤول لأغراض شخصية، وتجنب تحقيق أي منفعة شخصية خارجة عن الضوابط والمساطر المعنية الجاري بها العمل أو الحصول على أي امتيازات خارجة عن القانون.

من جهة أخرى، اغتنم مدير الأكاديمية الفرصة للتذكير بالأوراش المفتوحة في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار17▪︎51 ، وحث المدير الاقليمي الجديد على الانخراط الفعلي لإنجاح هذه التحديات.

والى جانب تعيين محمد وسادن مدير ا اقليمبا بالجديدة، تم تعيين ايمان شكاري  رئيسة لمصلحة  تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه بالمديرية الاقليميةبالجديدة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock