36 ساعةالأولىكواليس

أرباب المخابز : الدقيق المستعمل في إنتاج الخبز لا يصلح حتى للبهائم

قال محمد القيري، الكاتب العام للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات، إن الدقيق المستعمل في إنتاج الخبز لا يصلح حتى لعلف البهائم، مرجعا ذلك إلى سوء منتجات المطاحن، ومستندا في هذا الاتجاه إلى تصريح الوزير الراحل محمد الوفا بالبرلمان، الذي وقف على ترويج المطاحن لدقيق وصفه بـ«الفاسد والرديء».

وتابع الكاتب العام للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز العصرية والحلويات، في تصريح لـهسبريس، أن الدقيق الذي تنتجه المطاحن يستعمل في بلدان أخرى في تغذية الدجاج والمواشي، مؤكدا أن أصحاب المخابز يضطرون إلى إضافة بعض المكونات إلى «العجين» لتحسين جودة المادة الرئيسية في موائد المغاربة.

وأرجع محمد القيري ارتفاع وفيات الأطفال والأجنة إلى نقص الحديد والفيتامين A وبعض المكملات الغذائية والأملاح المعدنية في مادة الخبز المغربي، وهو ما يهدد صحة النساء الحوامل.

وكانت وزارة الشؤون العامة والحكامة،  في عهد الوزير محمد الوفا، قد وجهت رسائل إستفسار وإنذارات إلى عدد من المطاحن بعد توصل مصالحها بتقارير حول ظهور دقيق فاسد في بعض المناطق  بعدما توصلت مصالحها  بتقارير من طرف السلطات المحلية مصحوبة بمحاضر تم تحريرها من طرف المصالح الخارجية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية تفيد بأن كميات من الدقيق المدعم لا تتوفر على معايير الجودة المنصوص عليها بالقوانين التنظيمية الجاري بها العمل.

ووفق مصدر مطلع، فقد نالت عدد من المطاحن بإقليم الجديدة نصيبها من هذه الاستفسارات والإنذارات .

 

Groupe Scolaire Nizar Kabbani
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock