36 ساعةاقتصادالأولى

سلسلة اللحوم الحمراء بدكالة .. دعامة مهمة للنهوض بالتنمية المحلية

تعد منطقة دكالة، التابعة ترابيا لجهة الدار البيضاء سطات، من أهم مصادر إنتاج اللحوم الحمراء على الصعيد الوطني، حيث شهدت هذه السلسلة خلال الموسم الفلاحي الحالي، انتعاشا كبيرا، خاصة بعد التساقطات المطرية المهمة التي شهدتها المنطقة مؤخرا pdf downloaden windows 10.

فخلال الموسم الحالي، عرف سعر الأبقار عامة، (خاصة الموجهة للذبح) ، انتعاشا ملحوظا، بسبب انتشار المراعي نظير التساقطات المطرية المهمة، رغم التأثيرات السلبية الناتجة عن الموسم الماضي، المتسمة بارتفاع سعر الأعلاف، خاصة التبن، حيث وصل سعر الوحدة إلى 40 و45 درهما ، حسب المهنيين herunterladen.

ودكالة معروفة منذ القديم بتربية الأبقار، واللجوء إلى استيراد الآلاف من رؤوسها، بالنظر لكونها منطقة فلاحية منبسطة توفر الكلأ والأعلاف، مما جعل ساكنتها يهتمون بتربية وتسمين العجول، التي ساهمت بشكل كبير في توفير اللحوم الحمراء، ووجود شبكة مهمة من الملقحين الاصطناعيين ، وبنيات تحتية مهمة، مما ساعد على إقبال السوق المحلي والوطني على منتوج المنطقة ( أسواق الجديدة وسيدي بنور والدار البيضاء ومراكش وأكادير)، ناهيك عن وجود فيدرالية جهوية لإنتاج اللحوم الحمراء وهي الهيئة التي تعنى بتأطير الفلاحين الممارسين لهذه السلسلة kindle book again.

وكان عبد الرحمان النايلي المدير الجهوي للفلاحة، قد أكد في اجتماع للجنة التقنية للفلاحة.، يوم الثلاثاء، بعمالة إقليم الجديدة ، أن المنطقة تتوفر على قطيع مهم من الأبقار، يقدر ب 343.103 رأس ، أي 45 في المائة على الصعيد الجهوي، 335.000 رأس مهجنة ، أي ما يمثل 98 في المائة منها، مع الإشارة إلى توفر إقليم سيدي بنور لوحده على 239.236 رأس download transparent images.

وأضاف النايلي، أن قطاع الأبقار والأغنام بدكالة يساهم في توفير اللحوم الحمراء ، حيث يصل حجم الإنتاج إلى 32.200 طن سنويا ، أي ما يمثل 39 في المائة جهويا ، و10 في المائة وطنيا، منها 25 ألف من الأبقار و7.200 من الأغنام والماعز ccleaner kostenlos deutsch windows 8.1.

وفي سياق متصل، أكد النايلي أن وزارة الفلاحة والصيد البحري، شرعت منذ سنة 2015 في عملية ترقيم الأبقار وتلقيحها، لتثمين القطاع من جهة ودرءا لما من شأنه أن يؤثر سلبا على القطيع من حيث الأمراض المعدية من جهة ثانية adblocker plus herunterladen.

وجندت الوزارة ، يضيف المتحدث ذاته، كل مواردها البشرية لتنفيذ هذا المخطط الرامي إلى تحصين الأبقار والأغنام وحمايتها من السرقة وتتبع مسار إنتاجه والرفع من قيمتها Download movies on mobile for free.

هذا، وتسعى وزارة الفلاحة إلى رفع مستوى إنتاجية اللحوم الحمراء بالمغرب، وتشجيع استثمارات القطاع الخاص في مجال بناء وتسيير المجازر التابعة للخواص، وقد وضعت برنامجا تعاقديا يسعى إلى تطوير جميع سلاسل إنتاج اللحوم الحمراء، من الإنتاج إلى التسويق، مرورا بالتحويل والتثمين craft.

وفي اقليم الجديدة، تم احداث مجزرة عصرية متطورة بزاوية سيدي اسماعيل، الأولى من نوعها على صعيد جهة الدارالبيضاء سطات، على مساحة محددة في 7 هكتارات وبغلاف مالي يقدر بـ 130 مليون درهم cash german for free. وتعمل هذه المجزرة وفق مناهج متطورة وبآلات ذات صنع متطور، كما أن عملية الذبح تتم من طرف جزارين وفق الطريقة الإسلامية tripadvisor karte herunterladen.

هؤلاء الجزارين خضعوا لتكوين من قبل القيمين الدينيين بمندوبية الشؤون الإسلامية. ويؤكد عبد الفتاح عمار ، صاحب المشروع ، أن إحداث هذه المجزرة عرف مسارها العملي والتجاري نجاحا كبيرا، وتبقى الإحصائيات المسجلة بشكل يومي تشهد على ذلك، بحيث أن عملية الذبح تصل إلى 30 عجلا و100 خروف في الساعة الواحدة وتوفر حوالي 250 منصب شغل.

وهناك تقنيات متطورة للتخلص من الجلود التي يتم توجيهها إلى مجموعة من المدابغ الوطنية بكل من مراكش والبيضاء . فيما يخص السومة الموازية لعمل الذبح والنقل في ناقلات مجهزة، فإنها محددة في 600 درهم لذبح العجول . وإن هذه الحدمات المتطورة جعلت الإقبال عنها يتم بشكل متزايد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock