36 ساعةالأولىمنوعات

مديرية التعليم بالجديدة تخلد اليوم العالمي لشجرة الأركان

خلدت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالجديدة، بوم الجمعة ، اليوم العالمي لشجرة الأركان التي أقرته منظمة الأمم المتحدة في شهر مارس الماضي song als klingelton herunterladen.

وأكد محمد وسادن المدير الإقليمي للتربية الوطنية بالجديدة ، أن الاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان ، التي تعتبر تراثا مغربيا لا ماديا، يأتي في إطار الاهتمامات الكبرى لبلدنا الذي كان له الشرف في دفع المنتظم الدولي الاعتراف بمكانة شجرة الأركان الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتكريسا لارتباطها الوثيق بالإنسان على مر السنين mac videos downloaden youtube.

ودعا بالمناسبة الأجيال الصاعدة إلى الاهتمام أكثر بهذه الشجرة واحتضانها لأنها تعد ممونا لعدد من الأسر المغربية fotoprogramm kostenlos downloaden deutsch.

من جهتها، أكدت فاطمة الزهراء خليلي المديرة الاقليمية لوزارة الصناعة التقليدية ، أن لشجرة الأركان أهمية كبرى في المجتمع المغربي بدليل أنها تضمن مدخولا سنويا لعدد من البيوت المغربية ، وسلطت الضوء على أهمية الاستثمار في قطاع زيت الأركان الذي اكتسب صيتا عالميا من خلال كثرة الطلب عليه Download for android.

وفي السياق ذاته، أكدت امباركة الزعيم ممثلة مصالح المياه والغابات بالجديدة ، أن المندوبية السامية للمياه والغابات عملت هذه السنة ولأول مرة على استحداث مشتل بمدينة أزمور تمكنت من خلاله إنتاج عدد مهم من شتلات شجر الأركان ، وهي بصدد تعميم هذه التجربة على مختلف المؤسسات لتوسيع خريطة زراعة هذه الشجرة من جهة ولرد الاعتبار إلى الأركان من جهة ثانية Download movies for free.

من جانبه، أعطى أبو القاسم الشبري مدير مركز التراث المغربي البرتغالي، نبذة عن مسار اعتبار شجرة الأركان تراثا لا ماديا من قبل منظمة اليونيسكو ، مؤكدا أنه لأول مرة يتم التسريع في البت في طلب عدد من المهتمين والفاعلين الجمعويين الرامي إلى تسجيل الشجرة ذاتها ضمن سجلاتها wiki gratis herunterladen.

وقال إن المغرب قدم مقترحا بتخصيص يوم عالمي لمنظمة الأمم المتحدة للاحتفال بشجرة الأركان في فبراير 2020 ، وتمت الموافقة عليه في مارس الماضي بتخصيص يوم العاشر من ماي يوما عالميا للاحتفال بالأركان itunes software.

وبمناسبة تخليد هذا اليوم العالمي بالجديدة ، نظم معرض للمنتجات التقليدية المستخلصة من ثمرة الأركان من طرف سيدتين بتأطير من المديرية الاقليمية لوزارة الصناعة التقليدية، حيث أوضحت إحداهما ، وهي زاينة إد منصور ( مقاولة ذاتية ) أنها تقوم بشراء ثمار الأركان، وبعد إزالة الجلدة العالقة بالثمرة (تفيوشت) يتم تكسير الحبة لاستخلاص الزيت بطريقة تقليدية عبر الرحى ويتم الاحتفاظ بما يسمى ب(الازني) لاستخدامه في الأعلاف أو في صنع مواد للتجميل manual windows 10 download for free german.

وأضافت أن الأركان الموجه للأكل يتم تحميصه قبل طحنه ويصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى مائة درهم ، فيما يصل سعر (العبرة) وهي معيار يزن حوالي خمسة عشرة كيلوغرام إلى ألف درهم وينتج كل كيلوغرام منه لترا من الزيت usenet for free.

وعن مشاكل تسويق المنتوج، أوضحت زاينة أن إلغاء المعارض بمناسبة انتشار فيروس كورونا ، أثر سلبا على عملية البيع علما أنها تركز كثير على ترويج منتوجاتها عبر شبكة الإنترنيت Christmas e-cards for free.

ويدخل زيت الأركان ضمن الأغذية الأساسية ، كما أنه يعمل على ترطيب البشرة ويساعد مستهلكيه على إطالة العمر ويستعمل في خلطات التجميل والطب البديل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock