36 ساعةاقتصادالأولى

اعطاء انطلاقة أشغال انجاز واستغلال محطة المياه العادمة بأزمور

أعطى عامل اقليم الجديدة محمد الكروج، صباح اليوم السبت، انطلاقة أشغال انجاز واستغلال محطة المياه العادمة بأزمور .

المشروع سينجز في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بمساهمة وزارة الداخلية، وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وجهة الدارالبيضاء سطات  بالإضافة الى الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، بتكلفة مالية تبلغ 142مليون درهم  ومدة الأشغال تصل إلى 24 شهر .

وسيغطي المشروع مساحة 5 هكتارات، وسيهم إنشاء محطة لتصفية المياه العادمة، والتي ستستفيد منها كل من ساكنة أزمور، سيدي علي بن حمدوش والحوزية الشاطئ والمناطق المجاورة.

كما سيعمل على معالجة حوالي 7500 متر مكعب من المياه العادمة يوميا، بالاعتماد على تقنية الحمأة المنشطة وذلك قبل قذفها بالوسط البيئي أو إعادة استعمالها في سقي المساحات الخضراء بكل من مدينة أزمور ومنطقة شمال-شرق الجديدة والقطب الحضري لمازاكان، كما ستتم معالجة الحمأة قبل نقلها لمطرح الأزبال المراقب، كذلك ستتم معالجة الانبعاثات الغازية بالاعتماد على أحدث التقنيات بهذا المجال.

وستكون بذلك هذه المحطة الجديدة عاملا مساهما في الحفاظ على المجال البيئي لواد أم الربيع خاصة مع ما يشكله النهر بالنسبة للمنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock