36 ساعةالأولىمجتمع

تفاصيل .. لقاء تواصلي حول موضوع النظافة بمدينة الجديدة

مبادرة مهمة أقدم عليها مجلس جماعة الجديدة حيث عقد لقاء تواصليا، يوم الخميس 11نونبر الجاري، جمع رئيس جماعة الجديدة رفقة نوابه وجمعيات المجتمع المدني، رؤساء الجمعيات المهنية والحرفية إلى جانب ممثلي الصحافة المحلية حول موضوع النظافة بمدينة الجديدة.

وخلال هذا الاجتماع، تم التأكيد  على أن ما يربط مجلس جماعة الجديدة بشركة النظافة ARMA مازغان هو عقد وليس صفقة، عقد يرتكز على دفتر تحملات صارم مع عقود نموذجية تتبع من طرف الشركة في تسيير نفايات المدينة بشكل لائق.

وتمت الإشارة إلى أن مدة العقد مع شركة ARMA مازغان يصل الى 7 سنوات، بلغت الخامسة منها بحدود سنة 2021 وتتوصل الشركة من المجلس البلدي ما مجموعه 35 مليون درهم مع احتساب الكتلة الأجرية للعمال البالغ عددهم 309 حاليا، مقابل تدبير 69 ألف طن من النفايات سنويا أي ما يعادل 508.00 درهم للطن الواحد.

وقد بلغ معدل النفايات بمدينة الجديدة لحدود الساعة 83 الف طن لسنة 2021 رغم أن السنة لم تنته بعد.

وفي غضون السنة الخامسة، تم الاتفاق على تسليم 600 حاوية الأزبال على امتداد التراب المحلي لمدينة الجديدة، تم تسليم منها 250 للجماعة بينما 350 مازالت بالمخازن رهن الإشارة وحسب الضرورة الاستعمال.

وبخصوص شركة ARMA مازغان، فقد  قامت بثلاث حملات تحسيسية هاد السنة لتوعية الساكنة بأهمية العمل المشترك والمسؤولية الجماعية في هذا الصدد.

وقد تم فرض جزاءات ( Les pénalités ) على شركة ARMA، بلغت ما هو مجموعه 70 مليون درهم لعدم امتثالها لبعض بنود دفتر التحملات.

كما جرى تكوين خلية مراقبة تابعة للمجلس البلدي لمتابعة الشركة مكونة من 4 تقنيين و 4 مراقبين مع توفير كل اللوجيستيك الضروري لهذه المهمة.

وأشار ممثل شركة ARMA إلى مجموعة من المعيقات التي تعترض عمل الشركة منها : رفض العديد من السكان وضع الحاوية بالقرب من سكناهم،  مما يصعب من مأمورية رجال النظافة، مشكل حرق الحاويات من طرف البعض، إضافة إلى رمي النفايات جانبها عوض رميها داخل الحاوية.

وسجل المتحدث ذاته، وجود ثلاث مناطق كانت من بين البؤر السوداء من حيث النظافة والتي تم التغلب عليها بفضل مجهودات الجماعة والشركة  ويتعلق الأمر  ب‌سوق الكدية، ‌حي السلام و‌خلف اعدادية لالة مريم ‌.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock