36 ساعةالأولىتربويات

شعيب الدكالي تحتضن الأيام الدراسية حول قضايا جغرافية في تدبير الموارد وإعادة تشكيل المجال

ينظم الطلبة الدكاترة الأيام الجغرافية في نسختها الخامسة، على مدى يومي 19 و20 نونبر 2021 بمركز دراسات الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة شعيب الدكالي بالجديدة، تحت إشراف مختبـر إعادة تشكيل المجال والتنمية المستدامة حول موضوع “قضايا جغرافية في تدبير الموارد وإعادة تشكيل المجال” .

وقد خصصت هذه النسخة، والتي دأب الطلبة الدكاترة على تنظيمها، لتكريم أستاذي الجغرافيا المحالين على التقاعد محمد داود ومحمد لاشكر. وتعد هذه الأيام الدراسية مناسبة لتعزيز البحث العلمي والاستفادة من التجارب الوطنية من خلال مشاركة مجموعة من الباحثين من مختلف الجامعات المغربية.

وستتطرق الجلسة الأولى  لحصيلة الإنتاج الجغرافي بجامعة شعيب الدكالي من القلة إلى التراكمّ،تثمين وتسويق الموارد الترابية بالأوساط الجافة وشبه الجافة ، اضافة الى أشكال تدبير المراعي الجماعية بجبال الأطلس الكبير ودينامية الغطاء النباتي الكثبيبي بين الأهمية البيئ-مجالية وأشكال التدمير: حالة الشريط الساحلي جنوب مدينة الجديدة.

أما الجلسة الثانية، ستتناول موضوع السياحة الشاطئية بالوليدية: أي مساهمة في التنمية المستدامة؟  والوظائف الحضرية وإعادة تشكيل المجال الحضري بمدينة الجديدة الى جانب  التوسع الحضري وأشكال استغلال المجال بضواحي مدينة المحمدية حالة جماعة بني يخلف و الدينامية المجالية للمدينة الصغيرة نموذج مدينة بن احمد إقليم سطات.

كما سستطرق لدور الطرق في توزيع الأنشطة الاقتصادية بدكالة، نموذج إقليم الجديدة ، اضافة الى المراكز الصاعدة بين إكراهات التأهيل ووظائف التوازن الترابي والتحولات الوظيفية للمراكز الحضرية، حالة المركز الحضري البير الجديد.

وخلال الجلسة الثالثة، ستتم مناقشة موضوع الجفاف المناخي بمنطقة الحاجب، الاستغلال البشري لمصاطب واد بوشان، تبني غراسة الزياتين بالبحيرة الوسطى مظهر من مظاهر التعديل والتكيف مع خصوصيات الوسط، انتجاع رعاة الجنوب المغربي بمنطقة عبدة (إقليم آسفي) من التعايش إلى الصراع، الإكراهات الطبيعية بالواحات المغربية، الدينامية النهرية بسافلة حوض الزات، اضافة الى جرف مدينة اسفي بين التطور المورفلوجي وإشكالية التدبير، مظاهر وعوامل الخلل بشاطئ كاب البدوزة وعلاقة مؤشر الذبذبة الشمالية الأطلنتية بتساقطات دكالة.

أما الجلسة الرابعة، ستتناول موضوع الجغرافيا الحضرية وتحولات البحث الجغرافي بالمجال الحضري، إلى أي حد يمكن اعتبار الفلاحة الحضرية رهان المدن المستدامة؟ حالة المغرب وموريطانيا، تدبير مياه الشرب بالمدن الواحية حالة مدينة أكدز بإقليم زاكورة، المدينة العتيقة لطنجة، اضافة الى  استراتيجيات التدبير الزراعي لأراضي الجموع بالساحل الشمالي لعبدة وانعكاساتها على المجال، غراسة الزيتون بهوامش دكالة الجنوبية الشرقية، المشهد المائي لدى ساكنة المجال المحصور بين وادي غدات وتسات، دور التعاونيات في التحولات الفلاحية بالولجة الجنوبية لدكالة و التنقلات السكانية بين الجديدة والدار البيضاء ودورها في تحفيز التفاعلات المكانية بين المدينتين.

Groupe Scolaire Nizar Kabbani

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock