36 ساعةالأولىزوم

المهدي يسيف : قرار التوأمة بين أزمور ومدينة كريات يام الاسرائيلية قرار انفرادي للرئيس

أثار خبر الاستعداد لتوقيع اتفاقية توأمة بين مدينة أزمور المغربية ومدينة كريات يام الاسرائيلية الكثير من القيل والقال داخل مجلس جماعة أزمور، وفي حوار خاص  اعتبر المهدي يسيف ممثل المعارضة عن حزب التجمع الوطني للأحرار أن القرار انفردي ولم يتم استشارة مكونات المجلس  الجماعي.

– هل تتفقون على توقيع توأمة بين مدينة أزمور مدينة اسرائيلية؟
مثل هذه القرارات التي هي محط اختلاف بين مكونات المجتمع يجب أن يسبقها بالضرورة نقاش واسع مع مختلف القوى الحية وجمعيات المجتمع المدني بأزمور، لأن النقاش والحوار يُذوب الاختلاف ويفرض نقاط الإلتقاء.
التوأمة أو الشراكة مع مدينة أخرى يجب أن تقتضيها الظرفية وأن تكون من الأولويات التي تهم ساكنة أزمور، هل انتهت جميع مشاكل المدينة لنبحث عن توأمتها مع مدينة أخرى ؟

– هل تم اطلاع مكونات المجلس على مضامين التوأمة؟
أبدا، هذا قرار انفرادي لرئيس المجلس وبعض من نوابه، القانون واضح في هذا الشق، بالنسبة للشراكات والتوأمة يجب أن تتم مناقشته في لجنة الشراكات وعرضها كنقطة في دورة لمداولتها بين أعضاء المجلس والمصادقة عليها أو رفضها، لكن كالعادة اختار هذا الرئيس الإنفراد بالقرار ونشره في الصحافة وكأنه وحده المنتخب بهذه المدينة وكأن الساكنة ومن منحتهم حق تمثيلها غير معنيين.

-هل ترون أن التوأمة ستحظى بقبول من ساكنة مدينة أزمور؟
ما أعرفه الآن هو الرفض الكبير للطريقة الإنفرادية التي تصرف بها رئيس المجلس دون فتح نقاش أو حوار مع الساكنة أو من ينوب عنها لمعرفة رفضها من قبولها.
كما أنني مستشار جماعي ببلدية أزمور أرفض طريقة إصدار هذا القرار، شأن العديد من المستشارين الآخرين الذين رفضوه.

– مارأيك في التوأمة مع مدينة اسرائيلية؟
احياء التراث اليهودي المغربي بأزمور وجعله أحد روافد السياحة بالمدينة لا يتطلب قرار التوأمة مع بلد مستعمر ولا يتطلب خلق توأمة مع مدينة مستوطنة، هناك آليات أخرى لتنمية هذا التراث دونما الإقرار الرسمي مع بلد أو مسؤولين في مدينة مستوطنة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock