36 ساعةالأولىمجتمع

وزارة الداخلية تمنح أكثر من 14مليون درهم لجماعة الجديدة

حصلت جماعة الجديدة على دعم مالي تحفيزي من المديرية العامة للجماعات الترابية، التابعة لوزارة الداخلية، وذلك مكافأة لها على تميزها في مجال التدبير الإداري والمالي والقانوني للمصالح الجماعية إثر التقييم الذي خضعت له الجماعة من طرف المفتشية العامة للإدارة الترابية برسم سنة 2020 في إطار «برنامج تحسين نجاعة أداء الجماعات الترابية بالمغرب» والذي ينفذ بشراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية (وزارة الداخلية)، والبنك الدولي، والوكالة الفرنسية للتنمية.

وقد حصلت جماعة الجديدة على منحة مالية استثنائية بقيمة 14,33 مليون درهم (14.355.497,00)، وذلك ”مكافأة لها من وزارة الداخلية على نجاعة تدبيرها وشفافيته”.

وتشكل هذه المنحة المالية تحفيزا لأعضاء المجلس المسير وأطر وموظفي الجماعة لمواصلة جهودهم من أجل تنمية المدينة والحفاظ على مستواها وجودة خدمة الساكنة والزوار وعموم المرتفقين.

كما تأتي استفادة جماعة الجديدة من هذا الدعم بناء على مؤشرات ومعايير تتعلق بأداء الجماعات على مستوى التدبير الإداري والمالي، وعلى مستوى تفعيل آليات الحكامة الجيدة وحسن التدبير، وترسيخ نهج الشفافية والمساواة في الولوج إلى الخدمات الجماعية، وكذا إرساء ثقافة القرب والانفتاح والتفاعل مع كافة مكونات النسيج الاجتماعي الاقتصادي للمدينة في إطار من الشراكة والتضامن والعمل المشترك.

هذا، وقد تم الإعتماد في هذا التقييم على الشروط الدنيا الإلزامية المحددة ضمن البرنامج، والتي تشمل نشر القوائم المالية والمحاسبية، والتقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة، وتحيين البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات وإرفاقها بالميزانية، ونشر البرنامج التوقعي للصفقات، وتفعيل هيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وعقد اجتماعات دورية منتظمة لأعضائها.

للإشارة، فإن «برنامج تحسين أداء الجماعات الترابية» يهدف إلى مواكبة الجماعات قصد تحسين أدائها ومراعاتها لمجموعة من المؤشرات المرتبطة بتعزيز الحكامة الجيدة، وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والمرتفقين.
ويمتد هذا البرنامج على مدى خمس سنوات (2019 – 2023)، ويستهدف 103 من الجماعات الترابية تمثل 85 في المائة من الساكنة الحضرية، و55 في المائة من الساكنة على الصعيد الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock