36 ساعةالأولىمنوعات

سبب غير متوقع .. ما سر وجود جيب صغير في سروال الجينز؟

كثيرون يتساءلون عن  سبب وجود جيب صغير دائمًا في  سروال الجينز، إذ لا يجدون تفسيرًا مقنعًا لوجود ذلك الجيب الصغير الذي لا يتسع لأي شيء ولا حتى النقود إلا لعدد قليل من العملات المعدنية، ليجيب خبراء الموضة والأزياء عن سر اللغز المحير.

وحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فإن تاريخ الجيب الصغير في البناطيل يعود إلى عام 1890، عندما اخترعها لأول مرة في ذلك الوقت «ليفي شتراوس» صاحب فكرة تصميم البناطيل الجينز، ومنذ ذلك الوقت أصبح الجيب الصغير ملازمًا للسراويل الجينز بأنواعها، وكان يهدف من تصميمه في ذلك الوقت حمل ساعات الجيب.

ويروي «بانيك» المؤرخ الخاص بشركة « Strauss و J.W» المملوكة لكل من ليفي شتراوس وجاكوب ديفيس، أن الأخير حصل على براءة اختراع في «تحسين فتحات الجيب المثبتة» في 20 مايو 1873، ولكن تم تصميم الجيب الصغير لأول مرة في عام 1890 مع إصدارات جينز «لوت 501» والتي تحولت إلى التصميمات المعروفة اليوم باسم «ليفيس 501»: «الجيب الصغير الهدف منه وضع ساعات الجيب التي كانت مستخدمة في ذلك الوقت، وكان جيب الساعة سمة من سمات أول ثياب الخصر لدينا، ولم يكن هناك جيب مماثل في سراويل البدل لأنه يتم الاحتفاظ بساعة الجيب في سترة الملابس الرسمية وبها جيب مخصص لذلك، ولذا لم تكن هناك حاجة إلى جيب في البنطال».

هذا، ولا يزال الجينز يحتفظ بالجيب الصغير كوسيلة للحفاظ على تصميم 501 الأصلي حياً، ومن أجل الحنين إلى الماضي: «إحدى الحقائق المثيرة للاهتمام حول جيب الساعة هي أنه خلال الحرب العالمية الثانية، تمت إزالة المسامير ذات الزاوية التي جرى استخدامها لتثبيت الجيب الصغير في البناطيل الجينز، كوسيلة للحفاظ على المعدن من أجل المجهود الحربي».

ويُطلق على  السروايل ذات الجيوب الصغيرة اسم «السراويل ذات الجيوب الخمسة»، لكن الجيب الصغير ليس هو الخامس في الواقع على الجينز، ولكن الخامس يوجد على الجانب الخلفي الأيسر والذي تمت إضافته في عام 1901.

وتستخدم ماركات الأزياء الأخرى أيضًا ساعة الجيب الصغيرة التي أنشأتها «Levi’s» ولكنها تضعها في أماكن مختلفة على السروال أو تخفيها بطرق مختلفة، ويحتفظون بالجيب الصغير كوسيلة لتوضيح أن السروال غير رسمي وليس المقصود منه ارتداء سترة رسمية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock