36 ساعةاقتصادالأولى

وكالة «راديج» تواصل خلال 2021 تحقيق المزيد من الإنجازات في ظل استراتيجيتها الجديدة

تواصل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة وسيدي بنور «راديج»، خلال سنة 2021، تحقيق المزيد من الإنجازات والمكتسبات ، في ظل الاستراتيجية الجديدة التي دعت لها الإدارة العامة والتي تهدف للانفتاح على جميع الزبناء والشركاء .

وأوضح بلاغ للوكالة ، أن «راديج» التي تأسست سنة 1971، تقوم باعتبارها فاعلا أساسيا في تطوير المنطقة ، بتزويد ما يقارب 460 ألف زبون موزعين على 28 جماعة ترابية بكل من إقليمي الجديدة وسيدي بنور .

وفي هذا السياق، تمكنت الوكالة من إنجاز مجموعة من المشاريع بمختلف هذه الجماعات، همت على الخصوص، ضمان التزويد للساكنة ، ومواكبة تنمية المدن والمراكز، تعميم الولوج للخدمات الأساسية لكافة الزبناء، والمحافظة على الموارد الطبيعية وحماية البيئة ومحاربة التلوث، وعصرنة التدبير ورقمنة الخدمات، وتعزيز الرقابة الداخلية على عمليات الإدارة والتدقيق وتحسين تدبير الموارد البشرية وتدريب الموظفين وتنمية المهارات .

وفيما يتعلق بقطاع الكهرباء، تبلغ مردودية هذه الشبكة نسبة 95,01%، إذ تعد من بين الأعلى وطنيا، كما تبلغ نسبة الربط بالكهرباء 98,65%.

هذا، وتشمل المشاريع الرئيسية المنجزة أو التي في طور الإنجاز خلال 2021 مجالات تقوية شبكة الكهرباء، وإعادة هيكلة وتقوية شبكة الجهد المتوسط بالمنطقة الصناعية بمدينة الجديدة، وتجديد وتقوية شبكة الجهد المتوسط وإعادة تأهيل شبكة التوتر المنخفض.

وفي ما يهم قطاع الماء، تشمل المشاريع الرئيسية المنجزة أو التي في طور الإنجاز خلال 2021 ، مجالات تمديد وربط الأحياء الناقصة التجهيز بشبكة الماء الشروب بمجال تدخل الوكالة، والرفع من سعة التخزين بإنشاء خزانات للمياه، وبناء وتجهيز مركب هيدروليكي بمدينة سيدي بنور، وتجديد محطات معالجة وضخ مياه الشرب، وتقوية وتوسيع الشبكة وتقسيمها بمجموعة من أحياء مدينة الجديدة.

أما قطاع التطهير السائل ، فتبلغ نسبة الربط بالشبكة 93% ، وتشمل المشاريع الرئيسية المنجزة أو التي في طور الإنجاز خلال 2021 ، في هذا الإطار، إنشاء محطات لمعالجة المياه العادمة بكل من آزمور، سيدي بنور وسيدي اسماعيل، وتحويل المياه العادمة بالمهارزة الساحل الى محطة المعالجة، وتجهيز الأحياء الناقصة التجهيز بشبكة التطهير السائل بمجال تدخل الوكالة ، وتمديد وتقوية شبكة الصرف الصحي، والمساهمة في انجاز مشروع لحماية مدينة الجديدة من فيضانات واد فليفل (مرحلة الاولى).

وفي ما يخص مجال رقمنة الإدارة، وإعمالا للتوجيهات الحكومية الداعية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، عبر عصرنة وتحديث وسائل التدبير ، عملت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء على إحداث منصات تفاعلية الكترونية مع الزبناء، تتيح مجموعة من الخدمات عن بعد، تسمح بتتبع ملفات الاشتراك، الأداءات وغيرها.

وفي هذا الإطار وإضافة إلى خدمة (الوكالة الرقمية) التي أتاحت لمستعمليها حزمة من الخدمات الفورية والآمنة، عززت راديج خدماتها بإحداث منصة الكترونية جديدة DIGI RADEEJ تهدف الى التدبير اللامادي للرخص وطلبات الخدمة المرتقبة من طرف الزبناء سواء الذاتيين أو المؤسساتيين.

من جهة أخرى، تواصل (راديج) استراتيجيتها في تقريب خدماتها من الزبناء، عبر تحديث مركز العلاقة مع الزبناء، وذلك في إطار متابعة وتجسيد استراتيجيتها ومخطط عملها في مجال تحسين وتطوير وسائل الاتصال مع الزبناء والمواطنين بصفة عامة .

وهكذا، يتوفر مركز العلاقة بالزبناء على طاقم من المستشارين المؤهلين لضمان الخدمة 24 ساعة على 24 طيلة أيام الأسبوع، حيث يسمح باستقبال الشكايات مع تشخيصها وتصنيفها بهدف تقليص آجال معالجتها، كما يمكن من الولوج إلى المعلومة بهدف تسهيل الإجراءات والمساطر الإدارية التي تكون موضوع تساؤلات يطرحها الزبون، وغيرها من طلبات الخدمة .

ويهدف هذا المركز إلى خلق صلة وصل بين الزبون ومختلف مصالح الوكالة، وبناء علاقة قائمة على الثقة، حيث يسمح للزبون بقضاء مآربه الإدارية عن بعد بشكل فوري وآمن .

وبالنسبة لطرق الأداء المعتادة بالملحقات التجارية أو لدى محصل الفواتير، فإن الوكالة أتاحت مجموعة من قنوات الأداء البديلة.

ويتعلق الأمر بالموقع الرسمي للوكالة www.radeej.ma ، والوكالة الرقمية “www.agence.radeej.ma”، ولتطبيقات البنكية E-Banking، و M-Banking، بالإضافة إلى لشبابيك البنكية الأتوماتيكية GAB، وفضاءات الاستخلاص.

وتستمر راديج  في الابتكار والتحول ونهج سياسة الرقمنة في تسييرها الداخلي، وكذا في علاقتها مع شركائها وجميع المرتفقين والمواطنين بشكل عام، مع تشجعيهم على استخدام تقنيات التفاعل عن بعد في تواصلهم مع الوكالة .

وكما تسهر حاليا على تنفيذ عدة مشاريع تخص بالخصوص، إنشاء نظم دعم القرار، وتحديث النظم المعلوماتية ورقمنة الإجراءات الإدارية التي أصبحت متاحة عن بعد، ورقمنة العمليات وإضفاء الطابع اللامادي عليها : مكتب الطلبات الإلكترونية، والتوقيع الإلكتروني، الإنترنت (قيد العمل)، والعمل من أجل الحصول على شواهد الجودة والسلامة والبيئة إيزو 9001 إصدار 2015 وإيزو 45001.

كما عملت الوكالة خلال 2021 بكل جهد على تنمية الرأسمال البشري بالانخراط في عدة دورات تكوينية سواء بالنسبة لمستخدمي المكاتب الامامية أو الفرق التقنية حتى يكونوا على دراية تامة بكل جديد يهم تقنيات العمل الحديث.

وتلتزم الوكالة بإنجاح رقمنة أنشطتها بدءا من بسط أرضية ملائمة، تنطلق من استحضار مبادئ الحكامة الجيدة والنهوض بالبنيات التنظيمية ، وتحسين الأساليب التدبيرية لخدماتها المقدمة لجميع مرتفقيها.

الجديدة36 – و.م.ع

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock