36 ساعةالأولىنقطة ساخنة

تقرير : أزيد من 4 ملايين مغربي مدمنون على ألعاب القمار والرهان

جاء في تقرير رسمي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي  بعنوان “مواجهة السلوكيات الإدمانية : واقع الحال والتوصيات” أن أزيد من 4 ملايين مغربي مدمنون على ألعاب القمار والرهان.

وأفاد التقرير ذاته بأن الفاعلين في مجال ألعاب الرهان يقدرون أن ما بين 3.3 و8,2 ملايين شخص يمارسون ألعاب الرهان والقمار في بلادنا، علما بأن 40٪ منهم يعتبرون معرضين لخطر الإفراط في اللعب المضر بمصالحهم.

هذا، ويوجد 6 ملايين مدخن في المغرب، منهم 4.5 ملايين من البالغين ونصف مليون من القاصرين دون سن 18 سنة علما بأن محتوى السجائر في المغرب من النيكوتين والمواد السامة أعلى مقارنة بالسجائر المرخصة بأوروبا، كما أن 35.6 في المائة من الساكنة معرضون للتدخين.

وقد طالب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بمراجعة الإطار القانوني من أجل حماية ورعاية الأشخاص المدمنين، وتعزيز منظومة العقوبات ضد المتاجرين بالمخدرات والمواد المحظورة، ووضع مخطط للوقاية من الإدمان ومكافحته في الوسطين المهني والتربوي وفي المجتمع بصفة عامة، وإحداث هيئة وطنية عليا مستقلة للتقنين التقني والأخلاقي، ومراقبة أنشطة المؤسسات والشركات العاملة في مجال المراهنات والقمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock