36 ساعةالأولىمجتمع

وزارة الداخلية تطلق مشروع “ميزة الجماعة المواطنة”

قررت وزارة الداخلية -المديرية العامة للجماعات الترابية- إطلاق مشروع “ميزة الجماعة المواطنة”، بالدعوة إلى فتح باب الترشيح أمام الجماعات الراغبة في الانخراط في مسلسل الميزة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 12 يناير إلى 11 مارس 2022.

وحسب ما أفاد به بلاغ صادر عن الجماعات الترابية، فإن “الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات تتبنى المشروع، وذلك بتعاون مع جمعية تاركا للتنمية والبيئة وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية”.

وتهدف مبادرة “ميزة الجماعة المواطنة”، يضيف البلاغ، إلى “تعزيز الديمقراطية التشاركية والحكامة المحلية الجيدة، وتمكن الجماعات المنخرطة في مسلسل الميزة من معرفة وتعزيز وتوطيد ممارساتها الديمقراطية، بهدف تحسين الخدمات العمومية والمساهمة في التنمية المحلية المستدامة والدامجة للجميع”.

وتابع المصدر ذاته أن “ميزة الجماعة المواطنة تشكل مبادرة تسمح للجماعات المنخرطة بتوطيد وتعزيز ممارساتها الفعلية للعمل الديمقراطي، عبر ميكانيزمات التقييم الذاتي، كما تقدم إطارا مبتكرا للعمل الجماعي بتعبئة جميع الفاعلين وتقييم الممارسات والأنشطة مع اتخاذ تدابير ملموسة تتعلق بالحكامة الجيدة”.

و”ميزة الجماعة المواطنة”، تؤكد مديرية الجماعات الترابية، “تمنح الجماعة تمييزا يقدر جهودها في تحسين الحكامة الجيدة وتوطيد الديمقراطية التشاركية، ويحفزها على المثابرة في هذا الاتجاه”.

هذا، ويرتكز مسلسل “ميزة الجماعة المواطنة” على سبعة مبادئ وهي: 1/ المشاركة المواطنة، 2/ المساواة والإنصاف، 3/التعاون والتضامن، 4/الفعالية والنجاعة، 5/الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة، 6/الاستدامة، 7/الابتكار”.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock