36 ساعةالأولىزوم

وثيقة .. وزارة الداخلية تقول كل شيء عن المحطة الطرقية بالجديدة

حمل جواب وزير الداخلية رقم 295/د  بتاريخ 21 يونيو 2022 ، حول السؤال الكتابي، الموجه من طرف النائب البرلماني يوسف بيزيد والمتعلق ب” الخروقات التي يعرفها ملف المبادلة العقارية للمحطة الطرقية بالجديدة ”  (حمل) مجموعة من المعطيات والتي من شأنها أن تنهي الجدل الذي تمت اثارته مؤخرا حول المحطة الطرقية بالجديدة.

تعتبر شركة المحطة الطرقية للمسافرين بمدينة الجديدة، شركة مساهمة رأسمالها 3,400,000,00 درهم، مقرها الاجتماعي يتواجد بـ 134 شارع محمد الخامس بالجديدة، وقد تم إحداثها منذ سنة 1981 كشركة مساهمة تتكون من 03 مساهمين: جماعة الجديدة بنسبة 48 % والشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك بنسبة 28% والنقالة بنسبة 24% من الأسهم.

اتهام بعدم تكافؤ القيمة المالية للمبادلة

جاء في جواب وزير الداخلية  بخصوص عدم تكافؤ القيمة المالية لهذه المبادلة مقارنة مع الفرق الواضح على مستوى المساحة وموقع العقار، أنه تم إجراء المبادلة على أساس توازن مالي للطرفين المتعاقدين، تبعا لدراسة قامت بها شركة DOUKALA INVEST EQUIPEMENTS، حيث حدد الغلاف المالي الإجمالي بحوالي 48 مليون درهما وذلك تنفيذا لقرار المجلس الإداري للمحطة الطرقية وبروتوكول اتفاقية مبرمة بين شركة المحطة الطرقية للمسافرين وشركة DOUKALA INVEST EQUIPEMENTS المصادق عليه من طرف المجلس الإداري.

وفي هذا الإطار، تم عقد اجتماع لجنة الخبرة لتقييم العقار الأول الذي يوجد بملكية شركة المحطة الطرقية المتواجد بشارع جبران خليل جبران وحددت ثمن المتر مربع في 2100 درهم/م2، والعقار الثاني المقترح اقتناؤه من طرف DOUKALA INVEST EQUIPEMENTS موضوع المبادلة، والمتواجد بقرب محطة القطار، في 1000 درهم للمتر المربع.

قيمة  ومصاريف العقار
تم اقتناء العقار المسمى “أرض حصار” (الرسم العقاري عدد 08/69422) والعقار المسمى “أرض ورثة عطشي” (الرسم العقاري عدد 08/117883) بقيمة 14.402.000,00 درهم.

بلغت مصاريف التسجيل والتحفيظ العقاري بقيمة 1.080.150,00 درهم،  كلفة الدراسات التقنية والمعمارية بقيمة 2.000.000,00 درهم زمصاريف الترخيص بقيمة 300.000,00 درهم. فيما كلفة التجهيز والبناء حددت في قيمة 29.220.293,00 درهم.

واعتمادا على الدراسة المذكورة أعلاه، ولتحقيق التوازن المالي لهذه المبادلة، طلبت السلطة الإقليمية من شركة DOUKALA INVEST EQUIPEMENTS القيام باستثمارات إضافية تتجلى في:
– بناء فندق صغير.
– اقتناء عقار مجاور للمشروع قصد إنجاز مدخل جانبي للمحطة بمبلغ 1.230.000,00 درهم يسمح بالانسيابية في خروج الحافلات.
تهيئة محطة لوقوف سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة.
– تهيئة المدارات المجاورة للمحطة.
مما تم معه احترام نفس المبلغ المالي الناتج عن تقييم العقار البالغ مساحته 22.967,83 مترا بقيمة تقدر بحوالي 48 مليون درهم والذي هو في ملكية المحطة الطرقية بشارع جبران خليل جبران.

إنجاز عملية المبادلة بين طرفين غير متناسبين من حيث القوة القانونية وتنازل شركة المحطةالطرقية عن الرسمين العقاريين رقم 6677 س ورم 7961 زدون مقابل

تمت عملية المبادلة العقارية بموجب بروتوكول اتفاقي بين شركة المحطة الطرقية للمسافرين بمدينة الجديدة وشركة DOUKALA INVEST EQUIPEMENTS بتاريخ 16 أكتوبر 2018 والمصادق عليه من طرف المجلس الإداري للمحطة الطرقية في 11 دجنبر 2018، وهما طرفان متوازيان ويتمتعان بالصلاحيات القانونية الكافية لإجراء مثل هذه العمليات في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص.

تجدر الإشارة إلى أنه بتاريخ 09 نونبر 2017، صادق أعضاء المجلس الإداري على إحداث محطة طرقية جديدة للمسافرين بالقرب من محطة القطار بدلا من إحداثها بشارع جبران خليل جبران، كما صادق على تمويل مشروع المحطة الطرقية الجديدة للمسافرين من طرف الخواص، وذلك في إطار مبادلة عقارية انصبت على البقعة المتواجدة بشارع جبران خلیل جبران مقابل شراء الخواص لبقع أرضية وبناء المحطة الطرقية المستقبلية بجميع مرافقها بالقرب من محطة القطار، مع إجراء تقييم للبقع الأرضية موضوع المبادلة.

مخالفة قوانين التعمير وتصميم تهيئة مدينة الجديدة
– وجب التأكيد في هذا الصدد على أنه بناء على طلب الرأي الذي تقدم به المدير العام لشركة المحطة الطرقية
لدى الوكالة الحضرية للجديدة بتاريخ 04 شتنبر 2018، أجابت هذه الأخيرة يوم 28 من نفس الشهر، أنها قامت باستشارة في الموضوع لدى المصالح المركزية لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والتيأفادت بعدم وجود أي مانع في إنجاز مشروع المحطة الطرقية الجديدة بالرسمين العقاريين 08/69422 و08/117883، مع تغيير التنطيق المخصص للمنطقة A10 على مستوى تصميم التهيئة لمدينة الجديدة، استنادا للاعتبارات التالية:

– كون المشروع المزمع إحداثه يندرج ضمن اتفاقية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويتلاءم مع توجهات المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية لساحل دكالة الذي يوجد قيد الدراسة، وتخصيصه للمنطقة المحاذية لمحطة القطار بالجديدة كقطب للتنقل متعدد الوسائط.

– إعطاء انطلاق الدراسة المتعلقة بمراجعة تصميم تهيئة مدينة الجديدة الذي أشرف أنذاك على الانتهاء وما رافق ذلك من انتهاء للآثار المتعلقة بالمنفعة العامة.

– برمجة المحطة الطرقية بالقرب من محطة القطار ضمن الدراسة المتعلقة بمخطط التنقلات الحضرية للجديدة والدور الكبير الذي سيلعبه هذا التغيير في تجويد الخدمات العمومية المقدمة وخلق الانسجام العام بين توجهات التعمير المستدام والتنقل.

 الترخيص للشركة المتعاقد معها بتمرير طريق موصل إلى المحطة الطرقية الجديدة:
يتعلق الأمر باقتناء عقار لازم لتأمين خروج الحافلات من المحطة المنفتح على شارع R وهو ما تم بالفعل وقد قامت شركة DOUKALA INVEST EQUIPEMENTS باقتناء العقار اللازم وتهيئته، غير أنه خلال أشغال التهيئة الخارجية للمحطة تم إدخال 300 متر مربع من عقار مجاور لملك الغير، والعمل جار لاقتناء وتسوية وضعيته حتى تتمكن اللجنة المختصة من تسليم أشغال المحطة الطرقية والمجال المحيط بها.

عدم احترام مرسوم الصفقات العمومية في الكيفية التي وفقها تفويت بناء المحطة

لابد من التذكير بأن شركة المحطة الطرقية، هي شركة مساهمة تخضع لمقتضيات القانون 17.95 وبالتالي فإنها غير ملزمة في تدبير صفقاتها بتطبيق المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية.

عدم استجابة مشروع المحطة الطرقية الجديدة لتطلعات العاملين والمسافرين وقلة المرافق المخصصة لخدمتهم

يتوفر المشروع على محطة للحافلات متكونة من 27 رصيفا وفندق متكون من 16 غرفة ومحطة لوقوف سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة، مع العلم أن عدد الأرصفة التي سيتم توفيرها أكثر من العدد المطلوب، والتي كانت بالمحطة الطرقية المتواجدة بشارع محمد الخامس.

وقد عبر أرباب النقل في بلاغ لهم بتاريخ 04 نونبر 2021، عن ارتياحهم للمشروع ورغبتهم في تسريع الانتقال إلى المحطة الجديدة والشروع في استغلالها.

Groupe Scolaire Nizar Kabbani
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock