36 ساعةالأولىفن و ثقافة

جمعية ترفض اقصاء وتهميش الفن الأمازيغي بموسم مولاي عبد الله أمغار

استنكرت جمعية تمونت للثقافة والأعمال الإجتماعية بالجديدة  ما اعتبرته ” الإقصاء والتهميش الذي طال الثقافة والفن الأمازيغي بموسم مولاي عبد الله أمغار”.

وقالت، في بيان استنكاري، إن هذا الفعل الذي يمس المكون الأمازيغي المغربي الذي يستمد شرعيته من الدستور المغربي ومن أصل وتاريخ الموسم انطلاقا من تسميته وجذوره باقليم الجديدة ، وذلك بعد إقصاء الفن الأمازيغي من برنامج مولاي عبد الله لهذا الموسم .

وبناء على هذا، قام المكتب التنفيذي لجمعية تمونت للثقافة والأعمال الإجتماعية وبعض النشطاء الأمازيغ بالإقليم مع مجموعة من الفنانين بإجتماع من أجل الإستفسار عن سبب هذا الإقصاء الذي يطال الفنانين منذ مدة طويلة وخصوصا ان موسم مولاي عبد الله يحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، والمنظم من طرف المجلس الجماعي لمولاي عبد الله.

وأشارت جمعية تمونت للثقافة والأعمال الإجتماعية بالجديدة أنها بصفتها جمعية ثقافية تمثل أمازيغ الإقليم ولها تمثيلية كبيرة رغم أنها حديثة التأسيس قد استطاعت أن تنظم حفل كبير وناجح بجماعة مولاي عبد الله بمناسبة رأس السنة الأمازيغية؛ دون تقديم أي دعم سواء معنوي أو مادي.

وقد أعلنت جمعية تمونت للثقافة والأعمال الإجتماعية بالجديدة  عن إنخراطها وتجندها التام، من أجل رد الإعتبار للفن والثقافة الأمازيغية بالإقليم.

 

Groupe Scolaire Nizar Kabbani

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock