36 ساعةالأولىتربويات

رئيس جامعة شعيب الدكالي: تم استقبال 13,175 طالبا جديدا واقبال كبير للولوج الى مهنة التعليم

أكد رئيس جامعة شعيب الدكالي (UCD) بالجديدة يحيى بوغالب، أن الجامعة ستستقبل 13,175 طالبا جديدا برسم السنة الجامعية 2022 – 2023 مقابل 10,141 في السنة الفارطة.

وكشف يحيى بوغالب، أن حوالي 34960 طالبا جرى تسجيلهم مسبقا من بينهم 13175 طالبا جديدا، مضيفا أن عمليات التسجيل جارية، وأن الجامعة دشنت عملية الدخول اليوم الاثنين ” لتمكين الطلبة من إنهاء تسجيلاتهم حتى يتسنى لهم الشروع في الدراسة “.

وأشار  إلى أنه من أجل مواجهة الزيادة المستمرة في أعداد الطلبة ببعض تخصصات الاستقطاب المفتوح، والتي يمكن أن تؤثر على جودة التكوين والتأطير، فقد بذلت جامعة شعيب الدكالي “جهودا كبيرة” أعطت نتائج إيجابية للغاية.

في سياق متصل، أكد رئيس جامعة شعيب الدكالي أن 90 بالمائة من مجموع التسجيلات القبلية تمت “فعليا” قبل العطل، وأن %80 من التسجيلات تمت من قبل جميع المؤسسات التابعة للجامعة.

وبلغ عدد المسجلين الجدد بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية  4900 مسجلاً جديدا، بزيادة قدرها 62% مقارنة بالعام الدراسي السابق، تليها كلية العلوم، ب 3200 تسجيل جديد.

وحسب رئيس رئيس جامعة شعيب الدكالي، فقد أكد وجود حماس لدى الطلبة للتوجه نحو قطاع التعليم، موضحا أن المدرسة العليا للتربية والتكوين (ESEF) بالجديدة حطمت بالفعل جميع الأرقام القياسية منذ إنشائها، حيث بلغت هذا العام 1100 تسجيل جديد.

أما عن بنيات الاستقبال، فقد أكد يحيى بوغالب أن سيدي بنور ستعرف السنة المقبلة افتتاح مؤسسة جامعية ثانية، والتي ستعطي الطابع الجامعي لهذه المدينة، مضيفا أنه من خلال هذا المشروع تنخرط جامعة شعيب الدكالي في حكامة شفافة وفي عملية إنصات، وذلك بالتشاور الوثيق مع هيئات الجامعة والشركاء.

من جهة أخرى، يعد تطوير القطب الصحي (معهد العلوم الصحية وكلية الطب) على مستوى مازاغان أحد أولويات جامعة شعيب الدكالي، وذلك من أجل مواكبة القطب الحضري لمازاغان في أفق 2030.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن الجامعة تستلمت مدرجا يتسع لـ500 مقعدًا وفضاء بيداغوجيا بكلية العلوم، وفضاء مكونة من 6 حجرات تعليمية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

كما تسلمت مدرجا يتوفر على 250 مقعدا، إضافة إلى مدرجين آخريين ( 150 مقعدا لكل منهما) بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، بالإضافة إلى مكتبة توجد في طور التسليم.

ويتعلق الأمر أيضا بمدرجين ( 400 مقعدًا لكل واحد) و 12 حجرة تتعلق بالأعمال التوجيهية على مستوى الكلية متعددة التخصصات.

و.م .ع

Groupe Scolaire Nizar Kabbani
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق الطبع و النشر محمية من طرف الجديدة 36
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock